إعلان

كاتب إسرائيلي: لا يمكن تحقيق طموحات شعبين علي مساحة محدودة

06:51 م الخميس 17 يوليه 2014

غزة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تب ـ علاء المطيري:

قال الكاتب الإسرائيلي بينيامين بوجراند في مقاله الذي نشرته صحيفة ديلي بيست الأمريكية، إن إسرائيل ليست دولة مثالية لكنها ليست دولة عنصرية مثل جنوب أفريقيا قبل زوال النظام العنصري بها، مشيرا إلي أنه عاش في كلا الدولتين.

وذكر الكاتب أن هناك وجه سمح لليهود وهو التسامح في حين أن الوجه القبيح لا يمكن إنكاره، مشيرا إلي أن أخطاء إسرائيل لا يمكن أن تستخدم كغطاء لإنكار وجودها بالمرة.

وأضاف، إن العادات والتقاليد والأرض والدين تشير إلي أن كل منهما له حق فيما يسعي إليه وهو واقع يؤيده التاريخ لكنه يمثل معادلة صعبة، فكيف يمكن إرضاء احتياجات وطموحات شعبين علي مساحة صغيرة من الأرض.

وأشار الكاتب إلي أنه في جنوب أفريقيا كان الاختيار واضحا بين الخير والشر، بين العنصرية والتجزئة التي تعني الفصل بين الناس والجور علي حقوق السود من قبل الأقلية البيضاء.

وأضاف الكاتب، كان البيض والأسيويون ينكرون حقوق السود في الحرية ويعاملونهم بطريقة تفتقد إلي الإنسانية، مشيرا إلي أن مشكلة الناس هناك لم تكن مجرد شيء يمكن إنكاره أو رفضه حيث أن معارضة هذا الأمر كانت أبعد ما يكون في ظل حكومة متسلطة.

ومن جهة أخري كما يقول الكاتب فإن الاختيار الأخلاقي في إسرائيل كان متعددا ومعقدا ويمثل تحديا يوميا بين العرب وإسرائيل فكلاهما علي صواب.

وأشار الكاتب إلي أن المشكلة بين الإسرائيليين والفلسطينيين معقدة إلي درجة كبيرة فالكفاح بينهما طويل وكلاهما لم يتصرف بطريقة صحيحة في ظل سيطرة مشهد الموت والدمار علي كلا الجانبين.

وقال الكاتب إن كلا الطرفين يرفض الآخر ويصر علي رأيه الذي يمثل انعكاسا لاعتقاد الآخر فكلاهما يري أن القوة هي اللغة الوحيدة لإقناع الآخر وأن الآخر يريد أن يستحوذ عليها، مشيرا إلي أن ثقتهم في تلك المعتقدات جعل الموقف أكثر تعقيدا.

ونوه الكاتب إلي أن تشبيه إسرائيل بالعنصرية التي كانت في جنوب أفريقيا أو بأنها عنصرية جديدة أو حتي أنها تسير علي مبادئ العنصرية تهدف إلي إعلان إسرائيل كدولة غير شرعية مثل جنوب أفريقيا لتواجه العقوبات الدولية وما يمكن أن يتبع ذلك من إنكار صلاحية وجودها.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان