إعلان

كسوف الشمس وبدر رمضان.. تفاصيل 12 ظاهرة فلكية خلال شهر أبريل

12:00 م الأحد 02 أبريل 2023

كسوف الشمس

كتب- يوسف عفيفي:

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تفاصيل 12 ظاهرة فلكية يشهدها العالم خلال شهر أبريل 2023.

وقال تادرس في منشور عبر صفحته على "فيسبوك" إن الظواهر الفلكية تبدأ يوم 6 أبريل باكتمال القمر-(بدر رمضان)- بنسبة 100%، على أن تنتهي هذه الظواهر، باقتران القمر مع النجم العملاق بولوكس، الذي يبعد عن الأرض بنحو 34 سنة ضوئية.

وجاءت الظواهر الفلكية على النحو التالي:

6 أبريل

يظهر قرص القمر بدرا لشهر رمضان كامل الاستدارة، ويشرق بعد غروب الشمس مباشرة يوم 6 أبريل الجاري، حيث يبلغ لمعانه 100% ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

ويبدو القمر، كما لو كان بدرا في الفترة من 4 الى 7 أبريل، وهذا لأن العين المجردة لا تستطيع إدراك النقصان البسيط في استدارة قرص القمر بسهولة في هذه الفترة.

ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية، باسم القمر الزهري أو الوردي أو قمر العشب دلالة على أجواء الربيع ونمو الأزهار والعشب في هذا الوقت من العام.

ويعتبر اكتمال القمر، هو أفضل وقت في الشهر لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة

9 أبريل

أنتاريس Antares أو قلب العقرب - هو نجم عملاق أحمر يفوق كتلة الشمس بـ 10 أضعاف ويبعد 600 سنة ضوئية عن الأرض، وهو ألمع نجم في برج العقرب.

ويقترن القمر مع النجم أنتاريس ويمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة باتجاه الجنوب الشرقي في الـ10:30 مساء حتى بزوغ فجر اليوم التالي.

11 أبريل

يقترن كوكب الزهرة مع الحشد النجمي بلايدس (الثريا أو الأخوات السبع) حيث نراهما بالعين المجردة السليمة متجاوران في السماء باتجاه الغرب بعد غروب الشمس مباشرة حتى غروب هذا المشهد في الـ 9:15 مساء.

والحشد النجمي (الثريا) هو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية، والتي يقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض، ويتكون هذا الحشد من عدة مئات من النجوم ولكن ألمع نجومه هم 7 فقط التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة السليمة كعنقود بجوار نجم الدبران في برج الثور.

11 أبريل

يصل كوكب عطارد إلى أقصى استطالة شرقية له تبلغ 19.5 درجة من الشمس، وهذا الوقت هو أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له في السماء فوق الأفق الغربي بعد غروب الشمس مباشرة إلى أن يغرب في الـ 7:45 مساء تقريبا في ذلك اليوم.

16 أبريل

يقترن القمر مع كوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) ويمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة في الـ 3:30 صباحا باتجاه الشرق قبل شروق الشمس مباشرة في ذلك اليوم إلى أن يختفي المشهد من شدة ضوء الشفق الصباحي.

20 أبريل

القمر الجديد (محاق شهر شوال)، لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها تماما فيكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجه المظلم أو ظله مواجها للأرض.

وتعتبر هذه الليلة هي أفضل الليالي الليلاء خلال الشهر عموما والتي يفضلها الفلكيون كثيرا حيث يتم رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.

20 أبريل

كسوف كلي للشمس لا يُرى في مصر، ويُسمى هذا الكسوف بالهجين، كون القمر سيكون قريبا من الأرض فيحجب قرص الشمس تماما، علما بأن هذا الكسوف سيظهر كليا في بعض أجزاء من العالم، كما سيظهر حلقيا في أجزاء أخرى.

وسيبدأ مسار الكسوف في جنوب المحيط الهندي ويتحرك عبر أجزاء في غرب أستراليا وجنوب إندونيسيا، أما الكسوف الجزئي فسيكون مرئيا في معظم أنحاء إندونيسيا وأستراليا.

22 أبريل

يقترن القمر مع الحشد النجمي بلايدس، الثريا أو الأخوات السبع، حيث نراها بالعين المجردة السليمة متجاوران في السماء باتجاه الغرب بعد غروب الشمس مباشرة حتى بداية غروب المشهد في الـ 8:30 مساء.

والحشد النجمي (الثريا) هو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية ، والتي يقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض، ويتكون هذا الحشد من عدة مئات من النجوم ولكن ألمع نجومه هم 7 فقط التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة السليمة كعنقود بجوار نجم الدبران في برج الثور.

23 أبريل

تحدث زخة شهب القيثارة، سنويا بين 16 و25 إبريل، وتبلغ ذروتها في 22-23، وتُرى هذه الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة Lyra (القيثارة) وهو سبب تسميتها، وتنتج شهب القيثارة من مخلفات مذنب تاتشر الذي تم اكتشافه عام 1861.

ويصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهابا في الساعة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة، شريطة ظلمة السماء وخلوها من السحب، وتكون أفضل مشاهدة من مكان مظلم تماما بعيدا عن إضاءة المدينة بعد منتصف الليل.

23 أبريل

يقترن القمر مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) حيث نراهما بالعين المجردة متجاوران في السماء في ذلك اليوم باتجاه الغرب بعد غروب الشمس مباشرة حتى بداية غروب المشهد في الـ 9:40 مساء تقريبا.

ويلاحظ الارتفاع التدريجي لكوكب الزهرة في السماء فوق الأفق الغربي يوما بعد يوم خلال شهر أبريل بعد غروب الشمس مباشرة.

25 أبريل

يقترن القمر مع كوكب المريخ (الكوكب الأحمر)، ويمكن مشاهدة هذا الإقتران بالعين المجردة بعد غروب الشمس مباشرة وعند دخول الليل في ذلك اليوم، حيث نراهما متجاوران في السماء إلى أن يبدأ في الغروب في الـ 11:30 مساء تقريبا.

26 أبريل

يقترن القمر مع النجم بولوكس، وهو نجم عملاق برتقالي اللون أكبر من الشمس بنحو 3 أضعاف ويبعد عن الأرض بنحو 34 سنة ضوئية.

ويكون هذا الاقتران في برج (الجوزاء/التوأمان) حيث نراهما بالعين المجردة السليمة متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة وعند دخول الليل إلى أن يبدأ في الغروب بعد منتصف الليل تقريبا.

وأوضح تادرس، أن جميع الظواهر والأحداث الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس حيث أن النظر إلي الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرا ، أما باقي الظواهر الفلكية فتحدث ليلا أثناء غياب الشمس ومشاهدتها ممتعة ويحبها الهواة والمهتمين لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

وأكد أستاذ الفلك، أن الربط بين أوضاع الكواكب وحدوث الزلازل ليس له أساسا علميا صحيحا، ولو كان ذلك كذلك لكان تم ملاحظته من قبل الفلكيين منذ مئات السنين.

فيديو قد يعجبك: