إعلان

منح وتمويل ميسر.. البيئة: 10 مليارات دولار لتمويل مشروعات برنامج "نوفي"

02:00 م الخميس 01 سبتمبر 2022

وزيرة البيئة تستقبل مبعوث المناخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، المنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ COP27، مع المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص بشئون المناخ، جون كيري، لبحث أوجه التعاون المشترك بين مصر وأمريكا.

يأتي اللقاء في ظل استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر المناخ cop27 بمدينة شرم الشيخ نوفمبر القادم وذلك على هامش مشاركتها في اجتماع وزراء البيئة والمناخ بمجموعة العشرين المنعقد بإندونيسيا بحضور السفير أيمن ثروت، ممثل وزارة الخارجية، والدكتور عمرو أسامة، مستشار وزيرة البيئة للتغيرات المناخية.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن اللقاء تناول سبل دعم مصر ببرنامج المنصة الوطنية الاستثمارية للمشروعات الخضراء والعمل المناخى"، والتي تعرف باسم "نوفي NWFE"، وتعد برنامجا وطنيا ومنهجا إقليميا للربط بين القضايا الدولية للمناخ وقضايا التنمية، لتنفيذ المساهمات المحددة وطنيا وخاصة فيما يتعلق باستبدال 17 محطة كهرباء تعمل الغاز الطبيعي بقدرة 10 جيجاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وجار دراسة البرنامج من بنك الإعمار والتنمية الأوروبي وعدد من الجهات المانحة على أن يقدم جزءا من التمويل كمنحة والآخر كتمويل ميسر واستثمارات من القطاع الخاص بتكلفة 10 مليارات دولار.

وأكدت وزيرة البيئة أنه سيتم الإعلان عن الاتفاق المصري الأمريكي ودعم دول الاتحاد الأوروبي ومنظمات التمويل الدولية أثناء مؤتمر المناخ القادم بشرم الشيخ.

وأوضحت وزيرة البيئة أن هناك تكاملا بين الاعتماد على مشروعات الطاقة المتجددة والزراعة والغذاء والمياه، فقد تم استعراض إمكانية تمويل برنامج تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية التي تعد فرصة لإدراج القطاع الخاص فيها إلى جانب استخدام محاصيل قادرة على التكيف مع آثار التغيرات المناخية والتي تشكل مسار عمل للتحول الأخضر لمواجهة آثار التغيرات المناخية.

وتناول اللقاء بحث إمكانية مشاركة الجانب الأمريكي في دعم مساندة مبادرة الزراعة التي من المقرر أن تطلقها مصر بمؤتمر المناخ القادم، كما التباحث حول المخرجات المتوقعة من مؤتمر المناخ cop27 وذلك فيما يخص برنامج التخفيف المزمع إصدار قرار به في مؤتمر شرم الشيخ وموضوع الخسائر والأضرار لدفع جدول الأعمال وتوفير حلول غير تقليدية لكافة التحديات من أجل الأجيال القادمة.

ومن جانبه رحب جون كيري بالمبادرات المصرية والاستعداد لمؤتمر المناخ، مؤكدا دعمه لمصر لإنجاح مؤتمر المناخ القادم، خاصة أنه مؤتمرا للتنفيذ.

وأكد كيري أن مصر من الدول التي تسير على الطريق الصحيح للتحول الأخضر، والذي يعني المزيد من فرص الوظائف الخضراء، مشيرا إلى ضرورة توحيد العالم في مواجهة التحديات العالمية للتغيرات المناخية لأنه الطريق لتحقيق الطموح العالمي.

وأبدى المبعوث الأمريكي للمناخ الاهتمام بمشروع استبدال محطات الكهرباء وأعرب عن الاستعداد للمشاركة في تمويل المشروع، وإمكانية تمويل برنامج تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية بالإضافة إلى إمكانية التمويل والمساندة الأمريكية للمبادرة المصرية الخاصة بالزراعة والتي سيتم الإعلان عنها بالمؤتمر.

جدير بالذكر أن برنامج "نوفي" قامت وزارة البيئة بإعداده من خلال التعاون والتنسيق مع الوزارات الفنية والمعنية اتساقا مع كلا من الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050 وخطة المساهمات المحددة وطنيا 2030، والتي نتج عنها حزمة من المشروعات وتم تصنيفها ودمجها لتكون مشروعات تدعم مجال الربط بين الطاقة والمياه والغذاء، وقد تم تسميتها ببرنامج "نوفي".

فيديو قد يعجبك: