إعلان

​ينطلق غدًا ويُناقش 7 محاور.. التفاصيل الكاملة لمؤتمر "إعلام القاهرة" الدولي

08:05 م السبت 28 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

تُنظِّم كلية الإعلام بجامعة القاهرة، مؤتمرًا علميًّا دوليًّا حول "تحديات الإعلام العربي في ضوء خطط التنمية المستدامة.. نحو رؤى مستقبلية للإصلاح والتطوير"، على مدار يومي الأحد والاثنين المقبلين، حيث يُناقش التحديات التي تُواجه الإعلام العربي على مختلف الأصعدة، التي قد تعوق تحقيق خطة التنمية المستدامة، في ظل مشاركة نُخبة من الباحثين والخبراء في الإعلام والسياسة والاقتصاد والثقافة والاجتماع لعرض رؤى واستراتيجيات للإصلاح والتطوير، وفق ما صرَّحت به الدكتوره هويدا مصطفى، عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة.

المؤتمر يتضمّن 7 محاور تدور حول "الإعلام وقضايا الإصلاح وحقوق الإنسان والأمن القومي وتحديات الإعلام الصحي والتعليمي وقضايا الإرهاب ودعم خطط التنمية المستدامة والإعلام البيئي".. يُناقش المحور الأول قضايا التحول الديموقراطي والإصلاح المالي والاقتصادي والتمكين الاجتماعي ودعم قضايا الإصلاح السياسي.

ويهتم المحور الثاني بالأبعاد الإعلامية في الاستراتيجية المصرية لحقوق الإنسان وأخلاقيات وتشريعات الإعلام العربي والتجارب المختلفة عربية ودولية في مجال دعم حقوق الإنسان، ويُركز المحور الثالث على الإعلام العربي والأمن القومي، وذلك من حيث تأثيرات الأخبار الزائفة والمفبركة على الأمن القومي، وخطاب الكراهية في وسائل الإعلام وكيفية مواجهته ومخاطر الإعلام الإلكتروني على الأمن القومي والقوانين والتشريعات المنظمة لحماية أمن المعلومات.

ويناقش المحور الرابع تحديات الإعلام الصحي والتعليمي في ضوء خطط التنمية المستدامة، خاصة أثناء الأزمات وكذلك العرض العلمي لتطبيقات الإعلام الرقمي في مجال التعليم وتطوير منظومته.

وتقدم البحوث في المحور الخامس حول الإعلام وقضايا الإرهاب من حيث التحديات واستراتيجيات المواجهة والإرهاب الإلكتروني والإعلام الرقمي ودور الإعلام الديني والإعلام الأمني في مواجهة الإرهاب والحملات الإعلامية لتعزيز ثقافة المواطنة والسلام.

ويدور المحور السادس حول الإعلام في عصر التحول الرقمي ودعم خطط التنمية المستدامة، ومن بين ما يناقشه هذا المحور التربية الإعلامية والرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإعلام والتسويق الرقمي لدعم خطط التنمية المستدامة.

ويعرض المحور الأخير قضايا الإعلام البيئي والتنمية المستدامة، ومن بين ذلك دور الإعلام في تنمية الوعي البيئي وتحقيق التنمية المستدامة مع التركيز على قضايا التغير المناخي والاحتباس الحراري والتصحر والتجارب العربية والدولية في هذا المجال.

ويُشارك في المؤتمر الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، متحدثًا رئيسيًّا في الجلسة الافتتاحية، والدكتوره منى عصام ممثلة عن وزيرة التخطيط، الدكتور علي أبو سنة، ممثلًا عن وزيرة البيئة، الدكتور عمرو عزت سلامة، أمين عام اتحاد الجامعات العربية ووزير التعليم الأسبق.

وتلقت إدارة المؤتمر عددًا كبيرًا من مشاركات الباحثين المصريين والعرب تدور حول محاور المؤتمر المختلفة على أن يتمّ تسليم الدراسات والبحوث الكاملة التي يجرى تحكيمها من جانب اللجنة العلمية التي تمّ تشكيلها لهذا الغرض.

وشكّلت إدارة المؤتمر اللجان المنظمة للمؤتمر، ومن بينها اللجنة الإعلامية التي تتولى رئاستها ليلى عبدالمجيد، ويأتي المؤتمر هذا العام في إطار احتفالات الكلية بيوبيلها الذهبي -50 عامًا على إنشائها- التي تُقام في يوليو المقبل.

المؤتمر تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، وبرئاسة هويدا مصطفى عميدة كلية الإعلام، وتتولى الأمانة العامة للمؤتمر وسام نصر وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث.

فيديو قد يعجبك: