إعلان

الرقابة النووية: السيسي اتخذ قرارات استراتيجية لضمان استدامة الطاقة في مصر

05:33 م الثلاثاء 15 نوفمبر 2022

الدكتور سامي شعبان رئيس هيئة الرقابة النووية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

أكد رئيس مجلس إدارة هيئة الرقابة النووية والإشعاعية الدكتور سامي شعبان، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اتخذ قرارات استراتيجية لضمان استدامة وتنوع مصادر الطاقة في مصر، من بينها تشييد وبناء محطات قوى نووية لتوليد الكهرباء.

جاء ذلك في تصريح اليوم الثلاثاء خلال جلسة بعنوان" المحطة النووية بالضبعة- طاقة نظيفة ومستدامة"، على هامش مؤتمر المناخ COP 27، بمشاركة بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمدير العام للجمعية النووية العالمية وعدد من السادة رؤساء الهيئات ذات الصلة في مجال الطاقة.

وأكد شعبان أن هيئة الرقابة النووية والإشعاعية هيئة رقابية مستقلة أُنشأت بموجب القانون رقم 7 لسنة 2010 بهدف القيام بكافة الأعمال التنظيمية والرقابية للاستفادة من الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، ومن بين مهامها التأكد من أن المنشآت النووية قد تم بنائها وتشغيلها بطريقة لا يكون لها أي تأثير سلبي على الصحة العامة أو البيئة.

وأوضح أنه تفعيلاً لهذا الدور الرقابي قامت الهيئة بالعديد من الزيارات التفتيشية لموقع المحطة النووية بالضبعة للتأكد من مدى جاهزية الموقع للبدء في الإنشاء وتم منح إذن الإنشاء للوحدة الأولى ثم الوحدة الثانية بشروط فور التأكد من عدم وجود ثمة مخاطر تهدد الإنسان والممتلكات والبيئة.

وأشار إلى أن إذن الإنشاء يعد أهم الإجراءات التي اتخذتها الهيئة للاستجابة بفاعلية للأهمية المتنامية للطاقة النووية، خاصة في ظل اتخاذ قرار استراتيجي من رئيس الجمهورية بتشييد وبناء محطات قوى نووية لتوليد الكهرباء بما يعزز أمن الطاقة، وقد هدفت هذه الخطوات إلى بناء هيئة تنظيمية قوية ومستقلة.

فيديو قد يعجبك: