إعلان

الرمال السوداء.. "الخدمة الوطنية": نستهدف 76 مليون طن معادن اقتصادية تكفي أكثر من 200 عام

12:41 م الأربعاء 19 أكتوبر 2022

اللواء أركان حرب وليد حسين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أ ش أ وأحمد السعداوي:

أعرب اللواء أركان حرب وليد حسين، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، عن سعادته بتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، لإعطاء إشارة البدء لتدشين مشروع تركيز وفصل المعادن الاقتصادية من الرمال السوداء.

وأضاف حسين، خلال افتتاح مجمع مصانع الرمال السوداء في محافظة كفر الشيخ بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، أن هذا المشروع هو أحد المشروعات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والذي سيكون قيمة مضافة في مجال الصناعات التعدينية؛ مما يسهم في رفع معدلات النمو الاقتصادي ارتباطًا باتجاه الدولة الداعم للاستثمار بالقطاع الصناعي في ظل التحديات الاقتصادية والسياسية التي يمر بها العالم أجمع.

وأوضح مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية أن الرمال السوداء عبارة عن رواسب شاطئية تكونت عند مصبات الأنهار بفعل ظاهرة المد والجزر على مر العصور؛ وهي تحتوي على نسب عالية من المعادن الاقتصادية التي تدخل في العديد من الصناعات الاستراتيجية المهمة.

ونوه اللواء أركان حرب وليد حسين بأن مصر تمتلك أحد أكبر الاحتياطيات من الرمال السوداء على مستوى العالم، يتركز وجودها في محافظات: البحيرة، كفر الشيخ، دمياط، بورسعيد، شمال سيناء، البحر الأحمر وأسوان.

وأشار مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية إلى أنه من المخطط أن يستخرج ما يقرب من 76 مليون طن معادن اقتصادية؛ وفقًا لدراسات الجدوى التي أجرتها هيئة المواد النووية، وأكدتها شركات ومكاتب استشارية عالمية، تكفي للتشغيل ما يزيد على 200 عام، بالإضافة إلى الاستكشافات الجديدة الواعدة الجاري تحديد حجمها وتركيز المعادن الاقتصادية بها، فضلًا عن العائد الاقتصادي الهائل والمردود الاستراتيجي بهدف سد الفجوة بين متطلبات السوق المحلية والاستيراد وتصدير الفائض منها إلى السوق الأوروبية والآسيوية.

فيديو قد يعجبك: