إعلان

وزير الري: زيادة درجات الحرارة تؤثر على كميات الأمطار في منابع النيل

03:05 م السبت 15 أكتوبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

أكدت وزارة الموارد المائية والري أن الوزير الدكتور هاني سويلم، سيفتتح بالتعاون مع رئيس المجلس العالمي للمياه، لوي فاشون، فعاليات اجتماع مجلس المحافظين التاسع والسبعين للمجلس العالمي للمياه والمنعقد على هامش أسبوع القاهرة الخامس للمياه والمقرر انطلاق فعالياته غدا الأحد 16 أكتوبر الجاري.

ورحب الدكتور سويلم، بـ "فاشون" معربا عن سعادته بعقد مجلس المحافظين للمجلس العالمي للمياه في مصر للمرة الثانية في تاريخه، مشيرا إلى التعاون القائم بين الوزارة والمجلس العالمي للمياه منذ تأسيس المجلس عام 1996 وحتى الآن، وذلك للعمل على وضع قضايا المياه على رأس الأجندة العالمية، مشيرا أيضا إلى تمثيل مصر في عضوية مجلس المحافظين منذ عام 2019 وحتى الآن.

واستعرض وزير الري، الموقف المائي في مصر وما يواجه قطاع المياه من تحديات نتيجة محدودية الموارد المائية والزيادة السكانية والتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، وما ينتج عنها من زيادة في درجات الحرارة وبالتالي زيادة الاستخدامات المائية بالإضافة للتأثير غير المتوقع على كميات الأمطار بمنابع النيل، الأمر الذي يدفع الوزارة لاتخاذ العديد من الإجراءات وتنفيذ العديد من المشروعات للتعامل مع هذه التحديات.

وأشار سويلم إلى قيام مصر بتنظيم أسبوع القاهرة الخامس للمياه تحت عنوان "المياه في قلب العمل المناخي"، وفعاليات المياه ضمن مؤتمر المناخ القادم COP27، للعمل على إبراز قضايا المياه والمناخ على المستوى العالمي، مع توجيه الدعوة للمجلس العالمي للمياه لدعم المبادرة الدولية للتكيف بقطاع المياه مع التغيرات المناخية والتي ستطلقها مصر خلال فعاليات مؤتمر المناخ.

وأكد وزير الري أهمية تعزيز التعاون بين مختلف دول العالم وخاصة الدول النامية بعضها البعض (تعاون جنوب – جنوب)، لمواجهة التحديات المائية على المستوى العالمي.

ومن جانبه، أوضح فاشون، تاريخ التعاون بين وزارة الموارد المائية والري والمجلس العالمي للمياه، مشيدا بأسبوع القاهرة للمياه والذي أصبح أحد المنصات المهمة للحوار على المستوى العالمي في مجال المياه، مع التأكيد على التعاون بين مصر والمجلس في الإعداد للمنتدى العالمي العاشر للمياه والمقرر عقده في إندونيسيا.

فيديو قد يعجبك: