إعلان

لسد الباب على المتطرفين.. متحدث الإفتاء يكشف تفاصيل برنامج "“fatwa pro" المقرر إطلاقه غدا

04:17 م الأحد 01 أغسطس 2021

الدكتور إبراهيم نجم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى:

قال الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية، إن مؤتمر "مؤسسات الفتوى في العصر الرقمي .. تحديات التطوير وآليات التعاون الجاد"، الذي تطلقه دار الإفتاء، غدا، ينبثق منه عدة مبادرات لدعم رسالة الإفتاء الحضارية، والحد من خطابات الكراهية وتحافظ على الهوية، أبرزها إطلاق التطبيق الإلكتروني العالمي للفتوى "fatwa pro".

وأضاف نجم في تصريحات لمصراوي، الأحد، أن "fatwa pro"هو تطبيق بالإنجليزية والفرنسية يهدف إلى ضبط الخطاب الإفتائي، ويسد الباب على المتطرفين من كافة الاتجاهات، سواء الإرهابيون من جانب، أو دعاة الكراهية من الجانب الآخر، ويلبي حاجات المجتمعات المسلمة من فتاوى بلغاتهم.

وأشار مستشار المفتي، إلى أنه سيتم إصدار مجموعة من الكتب والموسوعات الإفتائية المطبوعة والحاسوبية التي تدعم مجال الإفتاء بصفة عامة ودوره في مواجهة التطرف بصفة خاصة؛ ومنها: المعلمة المصرية للعلوم الإفتائية، وجمهرة أعلام المفتين، والدليل المرجعي لمواجهة التطرف، وموسوعة الانحرافات الفقهية للجماعات المتطرفة.

وتعقد دار الإفتاء المصرية، تحت مظلة الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، مؤتمرها السنوي السادس تحت عنوان «مؤسسات الفتوى في العصر الرقمي.. تحديات التطوير وآليات التعاون» في الثاني والثالث من شهر أغسطس المقبل، تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وبحضور وفود من 85 دولة، يمثلون كبار المفتين والوزراء والشخصيات العامة، وكذلك بمشاركة نخبة من القيادات الدينية وممثلي دُور الإفتاء على مستوى العالم.

ومن المنتظر، أن يشهد المؤتمر إزاحة الستار عن عدد من المشروعات والمبادرات المهمة التي تثري الحقل الإفتائي في الداخل والخارج، وتستشرف بها الدار والأمانة ما هو منتظر منها في المستقبل من خطط طَموح ومشروعات واعدة وفعاليات دولية وإصدارات علمية، وكل ما يحقق مقاصد الشريعة الإسلامية السمحة، ويمنع نشر الأفكار الإرهابية المتطرفة، ويعزز مسيرة العمل الوطني، فضلًا عن عرض مجموعة من الأبحاث المواكبة لمقتضيات العمل الدينيِّ.

فيديو قد يعجبك: