إعلان

أول تحرك برلماني ضد مصانع بير السلم لتصنيع حلوى الأطفال

11:01 م الأربعاء 31 مارس 2021

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي

تقدم النائب أحمد مهني، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس البرلمان، بشأن انتشار المصانع المجهولة الخاصة بتصنيع حلوى الأطفال بمختلف محافظات الجمهورية، وتصنيعها أنواع حلوى بأشكال غير مقبولة.

وأوضح مهني، خلال بيان صادر له اليوم الأربعاء، أنه في الآونة الأخيرة انتشر العديد من أنواع حلوى الأطفال "غير معلومة المصدر" بالأسواق والمحلات؛ مما يعود بشكل تلقائي إلى زيادة مصادر الإنتاج المجهولة أو ما يطلق عليه باللفظ الدارج "مصانع بير السلم" بكل محافظات الجمهورية؛ مثل (القاهرة- القليوبية- الجيزة- الإسكندرية).

وأكد النائب أن تلك المصانع تقوم بتصنيع أنواع مختلفة من الحلوى دون تصريح وتراخيص من جانب وزارة التجارة والصناعة أو وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وأشار وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب إلى وجود ثلاث أزمات في غاية الخطورة؛ وهي: أولًا، عدم وجود أي نوع من الالتزام من جانب تلك المصانع والعاملين بها بالمعايير والمواصفات المتعلقة بالسلامة الغذائية أو الأمن الغذائي، إلى جانب عدم وجود أي توضيح على العبوات الخاصة بالحلوى عما هي مكونات ذلك المنتج أو حتى مدة صلاحيته أو عنوان المصنع أو آليات التواصل معه؛ وهو ما يهدد بلا أدنى شك صحة وسلامة أبنائنا الأطفال.

واستكمل مهني: الأزمة الثانية تتمثل في غياب الرقابة الدورية على تلك المصانع واتخاذ إجراءات قانونية رادعة تجاهها؛ فقد استباح القائمون عليها استحداث أشكال غير لائقة وخطيرة للغاية لتلك الحلوى بشكل يؤثر على التكوين النفسي والوجداني لأبنائنا الأطفال، منوهًا بأن الأزمة الثالثة تتمثل في ضرب تلك المصانع والقائمين عليها بقرار وزير التموين والتجارة الداخلية رقم 330 لسنة 2017 عرض الحائط، والذي نص في مادته الرابعة على: "يحظر تداول السلع والمواد مجهولة المصدر أو غير المصحوبة بالمستندات التي تثبت مصدرها، كما يحظر عرضها للبيع أو حيازتها بقصد الاتجار".

وطالب النائب الحكومة بسرعة اتخاذ ما يلزم من إجراءات بالتنسيق مع كل الجهات المعنية؛ من أجل غلق تلك المصانع بشكل نهائي ومعاقبة القائمين عليها بكل شدة وحزم، كي نقتلع تلك الآفة الخطيرة التي تهدد صحة وسلامة أطفالنا من جذورها، بشكل نهائي.

فيديو قد يعجبك: