إعلان

وزير الثقافة تستقبل نظيرها السنغالي بمعرض الكتاب

08:42 م الأربعاء 22 يناير 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد عاطف:

استقبلت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، نظيرها السنغالي عبدالله جوب، وإيلي صايبى سفير السنغال لدى مصر، والوفد المرافق لهما في معرض القاهرة الدولى للكتاب بحضور عدد من قيادات وزارة الثقافة.

وبحسب بيان لوزارة الثقافة، بحث الوزيران سبل تكثيف التعاون بين الدولتين في مجالات الثقافة والفنون والمشاركات التبادلية في مختلف المحافل الإبداعية التى تقام فى البلدين.

وقالت وزيرة الثقافة إن العلاقات بين مصر والسنغال أحد الصور المميزة للتعاون بين أبناء القارة الواحدة، مشيرة إلى التوجه المصرى إلى العمق الاستراتيجى فى القارة السمراء.

كما وافقت على المشاركة في بينالي دكار للفنون ٢٠٢٠، مرحبة بالدعوة التي تم تقديمها لمشاركة مصر كضيف شرف في معرض دكار الدولي للكتاب نهاية عام ٢٠٢١.

أكدت عبدالدايم أنه تم مناقشة إعداد بروتوكول للتعاون الفكري والثقافي يهدف إلى تنظيم فعاليات تبادلية تدعم العلاقات بين الشعبين وتتيح الاطلاع على الحالة الإبداعية في المجتمعين.

من جانبه، ثمن "جوب" دور الثقافة المصرية في القارة، مشيرا إلى إقامة مجموعة احتفالات بعاصمة بلاده توطيدا للعلاقات الثقافية بين البلدين ، وطلب الاستعانة بالخبرات المصرية فى مختلف المجالات الإبداعية منها المكتبات الوطنية ، طبع رسائل الدكتوراه للباحثين من بلاده فى مصر ، الترجمة وتبادل المؤلفين فى اليوم العالمى للكتاب الى جانب تخصيص منح بأكاديمية الفنون للطلاب السنغال.

كما أشاد بالإجراءات فالتنظيمية للمعرض وحلول بلاده ضيف شرف لهذه الدورة .

حضر اللقاء عدد من قيادات وزارة الثقافة، وهم الدكتور أشرف زكي رئيس أكاديمية الفنون، الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، الدكتورة هبة يوسف رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.

فيديو قد يعجبك: