إعلان

"محتاج نيوتن".. تباين آراء طلاب أولى ثانوي بشأن امتحان الفيزياء

11:54 ص الثلاثاء 28 مايو 2019

كتبت- ياسمين محمد:

تباينت آراء طلاب الصف الأول الثانوي بالمدارس الحكومية، الذين أدوا الامتحان في مادة الفيزياء، اليوم الثلاثاء، خلال الفترة الصباحية، حول مستوى الامتحان، وأكد بعضهم سهولته وأن أسئلة كثيرة من الكتاب المدرسي، فيما قال آخرون إن الامتحان صعب للغاية.

كما أكد الطلاب الذين يؤدون الامتحان ورقيًا، صعوبته، مقارنة بالامتحان الإلكتروني على "التابلت".

وعلى الرغم من تأكيد وزارة التربية والتعليم، أن جميع الامتحانات على اختلاف نماذجها، تكون مطابقة لمواصفات الورقة الامتحانية، إلا أن الطلاب أكدوا أن هناك تفاوتًا في مستوى الامتحان بين النماذج المختلفة.

تقول الطالبة لينا أحمد، بمدرسة السباحين الثانوية بالسيدة زينب، إنه كان هناك نموذجان للامتحان الإلكتروني في لجنتها، اليوم، أحدهما سهل للغاية وتمكن الطلاب من الإجابة على الكثير من أسئلته من الكتاب المدرسي، والآخر صعب للغاية: "محتاج نيوتن يحله".

ويضيف الطالب عمر إبراهيم، أن تفاوت مستوى صعوبة الامتحانات يلغي فكرة تكافؤ الفرص بين الطلاب، مطالبًا وزراة التربية والتعليم، إما بتوحيد الامتحان، أو وضع جميع الامتحانات في مستوى واحد: "لو بيعدد النماذج علشان يمنع الغش، فيه مدارس طلابها اللي معاهم كود متطابق بيقعدوا جنب بعض علشان يحلوا نفس الامتحان جماعي، يعني الغش ماقلش".

وأضافت الطالبة، نورهان محسن، بمدرسة المبتديان الرسمية للغات بالسيدة زينب، أنها أدت الامتحان ورقيًا، مؤكدة صعوبة بعض أسئلته.

أما أحمد محمود، بمدرسة الإبراهيمية الثانوية، الذي أدى الامتحان إلكترونيًا، قال إن الامتحان بشكل عام أسهل من الامتحان الذي أداه في نصف العام على غير المتوقع، مشيرًا إلى أن كل نموذج امتحاني به سؤال يحتاج طالبًا متفوقًا للغاية للإجابة عليه.

واشتكى بعض الطلاب من صعوبة استخدام "القلم" في الإجابة على "التابلت" خاصة مع وجود 7 أسئلة مقالية يحتاج الطالب الإجابة عليها مستخدمًا القلم، مطالبين وزارة التربية والتعليم بإتاحة "فيديو" يوضح كيفية استخدام القلم بشكل صحيح، بالإضافة إلى كيفية تحميل الرموز الرياضية على "التابلت".

كما اشتكى بعض طلاب مدرسة السباحين من عدم تمكنهم من الدخول على الامتحان إلا بعد مرور نحو 30 دقيقة، ومع ذلك أغلق الامتحان أمامهم في الساعة العاشرة والنصف أسوة بالطلاب الذين تمكنوا من فتح الامتحان في الساعة التاسعة: "طب إحنا ذنبنا إيه ناخد ساعة للإجابة وزمايلنا ساعة ونص، الامتحان مافتحش معانا غير الساعة 9 ونص".

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، اشتكى عدد من أولياء الأمور، من تفاوت مستوى النماذج المختلفة للامتحانات الإلكترونية، مطالبين وزارة التربية والتعليم بإيجاد حل لهذه الأزمة، كما اشتكى بعضهم من ضيق وقت الامتحان: "إزاي امتحان الفلسفة مدة الإجابة عليه ساعة ونص والفيزياء مدته ساعة ونص".

ويؤدي طلاب المدارس الخاصة والمعاهد القومية، امتحان الفيزياء إلكترونيًا، خلال الفترة المسائية التي تبدأ في الواحدة ظهرًا وتستمر حتى الثانية والنصف.

فيديو قد يعجبك: