• مصر في أسبوع: نجاح الاستفتاء.. وإعلان الطوارئ 3 أشهر.. وجدل تمثال رمسيس

    11:02 م الجمعة 26 أبريل 2019
    مصر في أسبوع: نجاح الاستفتاء.. وإعلان الطوارئ 3 أشهر.. وجدل تمثال رمسيس

    مصر تصوت على التعديلات الدستورية

    كتب- أحمد عبدالمنعم:

    شهدت مصر، الأسبوع الماضي، عددًا من الأحداث المهمة، كان أبرزها الاستفتاء على التعديلات الدستورية والذي انتهى بإعلان موافقة المصريين عليه بنسبة 88%.

    كما شهد هذا الأسبوع، ترأس الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتماعا إفريقيا حول تطور الأوضاع في السودان وليبيا، ثم احتفال مصر بذكرى تحرير سيناء، نهاية بمشاركة السيسي في فعاليات منتدى مبادرة "الحزام والطريق" في الصين.

    ويستعرض مصراوي أبرز أحداث الأسبوع..

    السبت: انطلاق التصويت على الاستفتاء

    انطلقت عملية تصويت المصريين بالداخل في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، والتي استمرت حتى الإثنين المقبل، عبر الاقتراع السري المباشر، للتفاصيل اضغط هنا..

    في اليوم نفسه، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بقيام وزارة البترول بتطوير صناعة البتروكيماويات ذات القيمة المضافة لتواكب متغيرات السوق العالمي، بغرض تحقيق الاكتفاء الذاتي وتلبية احتياجات السوق المحلي من المنتجات البتروكيماوية وتدعيم عدد من القطاعات الصناعية الوطنية وتصدير الفائض، للتفاصيل اضغط هنا..

    الأحد: إنشاء شركة وطنية للشحن البحري

    انتهت عملية تصويت المصريين بالخارج من الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وأعربت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة عن سعادتها بانتهاء التصويت، قائلة: "أظهروا مشهد حضاري ووطنية تبعث بالأمل والمستقبل الذي نريد جميعا رسمه في الداخل والخارج"، للتفاصيل اضغط هنا..

    كما أدان الرئيس عبدالفتاح السيسي، بأشد العبارات، التفجيرات الإرهابية الآثمة التى وقعت اليوم فى دولة سريلانكا الصديقة، للتفاصيل اضغط هنا..

    كما كلف الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، بسرعة إعداد تصور متكامل بشأن إنشاء شركة وطنية للشحن والنقل البحرى، يتضمن الإمكانات التى نمتلكها وحجم التجارة المتبادل، خاصة مع دول أفريقيا، والتشريعات المطلوبة أو التى سيتم تعديلها بشأن إنشاء هذه الشركة، والموافقات والتراخيص المطلوبة، أضغط هنا..

    الإثنين: انتهاء التصويت على الاستفتاء

    انتهت عملية التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية في الداخل، وبدأت اللجان العامة التابعة للهيئة الوطنية للانتخابات، في فرز أوراق الناخبين في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، للتفاصيل اضغط هنا..

    كما أصدر العقيد تامر الرفاعي المتحدث باسم القوات المسلحة، بيانًا عقب انتهاء أعمال الاستفتاء على التعديلات الدستورية، مؤكدًا أن مراكز العمليات لم تتلق أي شكاوى تعيق أعمال الاقتراع منذ بدء الاستفتاء، للتفاصيل اضغط هنا..

    في ذات اليوم، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الفريق أول أبو بكر دمبلاب، رئيس جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني، بحضور عباس كامل رئيس المخابرات العامة للاطلاع على آخر تطورات الأوضاع في السودان، اضغط هنا..

    كما استقبل استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، وزراء الشباب والرياضة العرب، بحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، للتفاصيل اضغط هنا..

    الثلاثاء: إعلان نتيجة الاستفتاء

    وشهد يوم الثلاثاء إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بـ"موافقة" 23 مليون و416 ألف و741 ناخب بنسبة 88.83% من الأصوات الصحيحة، للتفاصيل اضغط هنا..

    كما ترأس الرئيس السيسي، اجتماعا إفريقيا حول السودان وليبيا، حيث أكد الرئيس قال إن القمة التي عقدت اليوم للشركاء الإقليميين للسودان توافقت على ضرورة معالجة الوضع الحالي وإرساء نظام ديمقراطي في البلد الشقيق بمساعدة الاتحاد الأفريقي، للتفاصيل اضغط هنا..

    انتهت القمة الإفريقية لمناقشة أزمة السودان، بإعلان مد فترة تسليم السلطة لحكومة مدنية لـ3 أشهر، للتفاصيل اضغط هنا..

    الأربعاء: جدل تمثال رمسيس

    صباحًا، زار الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الأربعاء، النصب التذكاري للجندي المجهول بمناسبة احتفالات عيد تحرير سيناء، للتفاصيل اضغط هنا..

    كما التقى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس قسم الشريعة الإسلامية في كلية القانون بجامعة الخرطوم، الدكتور خليفة بابكر الحسن، حيث أعرب المسؤول السوداني عن تطلعه للاستفادة من الإمكانيات العلمية الكبيرة لدى الأزهر.. للتفاصيل اضغط هنا..

    واتخذت اللجنة العليا للعمرة والحج بوزارة السياحة، عدة قرارات بشأن استصدار بعض شركات السياحة تأشيرات إلكترونية خارج منظومة وزارة السياحة، للتفاصيل اضغط هنا..

    وأثارت إزاحة وزير الآثار الستار عن التمثال السادس للملك رمسيس الثاني بمعبد الأقصر، جدلا بين أثريين بعدما تم وضعه على هيئة "أوزيرية" -قدماه في وضع متساو-، وأنه كان يجب أن يكون في وضع حربي بأن تتقدم الرجل اليسرى عن الرجل اليمنى كما هو الوضع في باقي التماثيل الأخرى الموجودة بواجهة المعبد، للتفاصيل اضغط هنا..

    وأعلنت القوى العاملة، عن إجازة العاملون بالجهاز الإداري والقطاع الخاص، من الخميس المُقبل 25 أبريل، والتي تصل لـ6 أيام، بمناسبة عدة أعياد رسمية بالدولة، للتفاصيل اضغط هنا

    الخميس: إعلان الطوارئ

    في الساعات الأولى من يوم الخميس الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا، بإعلان حالة الطواريء في البلاد مدة 3 أشهر، اعتبارًا من الواحدة صباح اليوم الخميس، أضغط هنا

    كما احتفلت القوات المسلحة، بالذكرى الـ37 من "عيد تحرير سيناء"، للتفاصيل اضغط هنا

    كما قدّم الرئيس عبدالفتاح السيسي، التحية لكل من شارك في صناعة يوم تحرير سيناء، خاصة شهداء مصر المخلصين الذين حققوا للوطن الانتصار العظيم،أضغط هنا

    كما عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الخميس، جلسة مباحثات مع الرئيس الصيني شى جين بينج، بقاعة الشعب الكبرى بالعاصمة الصينية بكين، للتفاصيل اضغط هنا..

    كما أعلن طارق سعدة، نقيب الإعلاميين، إيقاف الإعلامي مدحت شلبي، عن التعليق حتى نهاية موسم الدوري العام، للتفاصيل اضغط هنا

    وكشف أحمد عربي مدير معبد الأقصر، عن مصر تمثال رمسيس الثاني الذي أثار وضعه على هيئة "أوزيرية" -قدماه في وضع متساو- جدلاً علميًا كبيرًا، للتفاصيل اضغط هنا..

    الجمعة: السيسي في الصين

    وصباح الجمعة، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلمة بافتتاح أعمال المنتدى الدولي الثاني (للحزام والطريق) المقام في العاصمة الصينية (بكين) ، للتفاصيل اضغط هنا..

    كما التقى الرئيس عدد من الزعماء في مقدمتهم نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في العاصمة الصينية بكين، للتفاصيل اضغط هنا

    إعلان

    إعلان

    إعلان