إعلان

الحكومة تدرس إنشاء شركة وطنية للشحن والنقل البحري لربط مصر بأفريقيا

05:56 م الأحد 21 أبريل 2019

كتب- محمد غايات:

كلف الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بسرعة إعداد تصور متكامل بشأن إنشاء شركة وطنية للشحن والنقل البحرى، يتضمن الإمكانات التى نمتلكها وحجم التجارة المتبادل، خاصة مع دول أفريقيا، والتشريعات المطلوبة أو التى سيتم تعديلها بشأن إنشاء هذه الشركة، والموافقات والتراخيص المطلوبة.

جاء ذلك خلال في اجتماع ترأسه رئيس الوزراء، اليوم الأحد، بحضور المهندس كامل الوزير وزير النقل، والفريق مهاب مميش رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، والسفير أبو بكر الحفنى مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية، والسفير خالد يوسف القائم بأعمال رئيس هيئة تنمية الصادرات، بالإضافة إلى مسئولى عدد من الجهات المعنية بهذا الشأن.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي "هدفنا ربط مصر مع دول أفريقيا.. وخلال الاجتماعات التحضيرية لرئاسة مصر للاتحاد الأفريقي تم طرح إنشاء هذه الشركة كإحدى آليات ربط مصر بدول أفريقيا، كما أن الاجتماعات المتعددة التى تم عقدها مع أعضاء المجالس التصديرية كان أهم مطلب للمصدرين هو الاهتمام بالشحن والنقل، خاصة لدول أفريقيا، حيث سيسهم ذلك في مضاعفة الصادرات المصرية لهذه الدول.. ولذا فمن أجل استراتيجية دعم الصادرات المصرية الجديدة تم تخصيص مليارى جنيه بها لدعم الشحن سنويا، وهو ما يؤكد اهتمام الدولة بهذا الملف".

وصرح المستشار نادر سعد المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء بأن الاجتماع شهد مناقشة مبدئية للإجراءات الخاصة بإنشاء شركة وطنية للشحن والنقل البحرى، والخطوات التنفيذية المطلوبة لتنفيذ هذا المقترح، مشيرا إلى أن المهندس كامل الوزير أعلن، خلال الاجتماع، أن هناك شركتين قائمتين تتوليان أعمال الشحن والنقل البحرى وبهما عدد من المساهمين، ولديهما 51 سفينة منها 41 تعمل، إلا أن هذا لا يكفى المطلوب.

وأضاف أن الشركتين تواجهان مشاكل يتم العمل حاليا على حلها.. وهو ما عقب عليه الدكتور مصطفى مدبولى بتأكيد ضرورة مضاعفة هذا الأسطول من السفن، تحقيقا لاستراتيجية الدولة فى تعميق العلاقات مع دول أفريقيا على وجه الخصوص، وكذا خطتها لمضاعفة الصادرات مع ضرورة دراسة إمكانات الشركتين القائمتين، وجدوى تطويرهما، ليقوما بالمهام الموكلة إليهما في هذا الملف.

فيديو قد يعجبك: