إعلان

​بسبب سوء الطقس.. الزراعة توجه نصائح وإرشادات للمزارعين

04:42 م الجمعة 29 مارس 2019

الطقس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

أصدر مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة بالتعاون مع المعاهد والمعامل المركزية المتخصصة بمركز البحوث الزراعية، نشرة توصيات فنية للمزارعين، يتم تنفيذها خلال الأيام القليلة المقبلة، لافتا إلى أنه سيسود البلاد بداية من اليوم ولمدة 4 أيام، طقس غير مستقر تشهد خلالها البلاد أمطار غزيرة ورعدية ونشاط للرياح يصل للعاصفة وانخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة وتتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب الأنحاء يصاحبها سقوط الأمطار على شمال البلاد حتى القاهرة ومناطق من شمال الصعيد، وتنشط الرياح الجنوبية الغربية على شمال البلاد وسيناء، تكون مثيرة للرمال والأتربة.

يأتي ذلك تنفيذا لتكليفات الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة توعية المزارعين بمختلف أنحاء الجمهورية، باتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع موجات الطقس غير المستقرة، للحفاظ على ثرواتهم النباتية، وتفادي أية خسائر محتملة.

وأوضحت النشرة أن هذا الانخفاض سيكون تدريجي في درجات الحرارة على كافة الأنحاء عن المعدل الطبيعي بقيم تتراوح من 5 إلى 6 درجات ليسود طقس مائل للبرودة شمالا ويكون معتدل الحرارة جنوبا نهارا، شديد البرودة ليلا على كافة الانحاء، وأنه من المتوقع اعتبارا من يوم الإثنين المقبل أن تهدأ الرياح على أغلب الأنحاء.

وقال الدكتور فضل هاشم المدير التنفيذي للمركز إن هناك عددا من التوصيات الفنية التي يجب على المزارعين تنفيذها للوقاية من أضرار عدم استقرار الطقس.

وأضاف إن تلك التوصيات تتمثل في التسميد بالنترات بدلا من اليوريا أو سلفات الأمونيوم حتى تكون النباتات أكثر قدرة على تحمل الإجهاد، فضلا عن الرش بعنصر الكالسيوم والبوتاسيوم لتحسين حالة النباتات و زيادة قدرتها على تحمل الظروف الجوية السيئة، وكذلك الرش بالمبيدات الحشرية خلال تلك الفترة هام جدا لبدء نشاط معظم الحشرات نتيجة لارتفاع درجة الحرارة و خصوصا الأكاروسات.

وأكد المدير التنفيذي للمركز أهمية التعفير بالكبريت بعد الرش كإجراء وقائي، حيث يعتبر من العمليات الهامة جدا لتقليل الاصابة بالفطريات والحشرات وقتل بيض الحشرات الموجودة على سطح النباتات أو قتل اليرقات بعد الفقس، وكذلك ينصح برش النباتات بالمشتل أو نباتات الخضر في العمر الصغير بمنقوع السوبر فوسفات لزيادة قدرة النباتات على تحمل المناخ المغاير.

وشدد على عدم الإفراط في التسميد النيتروجيني حتى لا يندفع النبات للنمو الخضري، وذلك للنباتات المتساقطة الأوراق تحسبا لحدوث موجات برد، فضلا عن الرش الوقائي للنباتات داخل الصوب بالكبريت الميكروني بمعدل 2 جرام في اللتر لتجنب الإصابة بالاكاروسات والحلم الدودي خلال تلك الفترة، مع الاهتمام بعمليات الري وفقا للمقنن المائي للمحصول حسب مرحلة النمو.

وكلف وزير الزراعة، إدارة قناة "مصر الزراعية" بالنشر المستمر للتوصيات الدورية الفنية، بالتنسيق مع المراكز البحثية والإرشادية لتقديم التوعية للمزارعين للتعامل السريع مع موجات الطقس غير المستقرة.

فيديو قد يعجبك: