• "هندسة القاهرة" تفوز بالمركز الثاني لمسابقة "الزراعة العمرانية" بإيطاليا

    02:24 م الأحد 24 فبراير 2019

    كتب - محمد قاسم:

    فاز 3 طلاب من قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة جامعة القاهرة، بالجائزة الثانية في المسابقة الدولية للزراعة العمرانية، التي أقيمت في إيطاليا يوم 14 فبراير الجاري.

    كما فاز بالمركز الأول لمشروع تطوير موقع مصنع زانوسي القديم "المهجور" بمدينة كونجيلايانو الإيطالية، لتحويله إلى مبني مستدام أخضر ذكي يحقق أهداف التنمية المستدامة، وذلك ضمن المنافسة الدولية للطلاب من جميع أنحاء العالم في مجال الزراعة العمرانية بالمدن.

    ونظم المسابقة الدولية، كل من جامعة بولونيا، جامعة فلورنسا، جامعة نابولي فيدريكو، بالتعاون مع عدد من الجامعات الأوروبية، منها جامعة التقنية في برلين بألمانيا وجامعة أوسترافا بجمهورية التشيك.

    ومن جانبه، أشاد د.محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بما حققه طلاب كلية الهندسة في المسابقة الدولية حول الزراعة العمرانية، وهنأهم علي ما حققوه من إنجازات في العديد من المسابقات الدولية المتعلقة بالهندسة، مشيرًا إلى قدرة طلاب جامعة القاهرة في خوض المنافسات المحلية والدولية المتعلقة بالابتكار، ومؤكداً على أن الجامعة تشجع الطلاب على تلك المشاركات وتدعمهم مادياً ومعنوياً، وتحرص على إتاحة الفرصة أمامهم طلابها للإبداع والابتكار، والتواصل مع أقرانهم من جميع أنحاء العالم لتقديم حلول مبتكرة لبعض القضايا.

    وأشار الخشت، أن الهدف الرئيسي للمسابقة هو تصميم أنظمة الزراعة الحضرية المبتكرة التي تدمج أفضل الإبتكارات المعمارية والتكنولوجية لإنتاج الغذاء النظيف في البيئات الحضرية، إلي جانب تعزيز التعاون متعدد التخصصات بين الجامعات في جميع انحاء العالم.

    وقال د.سيد تاج الدين عميد كلية الهندسة، إن المسابقة تمت علي 3 مراحل، حيث ضمت المرحلة الأولي 35 فريق عمل يمثلون 28 جامعة من 14 دولة، وتأهل من بينهم 23 فريقاً إلي المرحلة الثانية، ثم تأهل 16 فريقاً للمرحلة الثالثة والأخيرة، من بينها 3 فرق عمل من طلاب كلية الهندسة بجامعة القاهرة بإشراف الدكتور محسن محمد أبو النجا الأستاذ بقسم الهندسة المعمارية والبيئة المستدامة بالكلية.

    وقال د.محسن محمد أبو النجا الأستاذ بقسم الهندسة المعمارية والبيئة المستدامة، إن تلك المشروعات تم تقييمها خلال مراحلها الثلاث من قبل لجنة علمية تشكلت من 34 أستاذ دولي من جامعات مرموقة من بينها جامعة القاهرة، مشيرًا إلي أن فكرة المسابقة تتمثل في حل لمشكلات المدن الحالية خاصة مع الزيادة في عدد سكان الحضر والذي أدي إلي إعادة تصميم وإعادة إنشاء مراكز انتاج الغذاء لجعل المدن أكثر استدامة وخلق فرص عمل جديدة تتماشي مع تحقيق التنمية المستدامة.

    وشارك في المسابقة 5 مجموعات طلابية من كلية الهندسة بجامعة القاهرة تأهل منهم 3 فرق طلابية، وفاز الطلاب هايدي موسي، ومي لؤي الحديدي، وهديل طارق بالمركز الثاني بالمسابقة، إلي جانب فريقان تأهلا لنهائي المسابقة، وهم الطلاب يوسف محمد أبو زيد، وسارة سمير أبو السعود، ياسمين جمال عبد السلام، نوران محمد عبد الله، ونهي محمود السيد.

    إعلان

    إعلان

    إعلان