إعلان

"أكبر محطة للفحم النظيف".. وزير الكهرباء يكشف نتائج زيارة السيسي للصين

12:53 م الأربعاء 05 سبتمبر 2018

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

كتب- محمد صلاح:

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للصين، شهدت توقيع عقد مشروط مع التحالف الصيني "شنغهاى إليكتريك ودونج فانج" لإنشاء أكبر محطة من نوعها في الشرق الأوسط، لإنتاج الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف، بقدرات تصل إلى 6000 ميجاوات، في موقع الحمراوين جنوب مدينة سفاجا على ساحل البحر الأحمر.

ووفقا للوزير تصل تكلفة المشروع لحوالي 4.4 مليار دولار، وبمدة تنفيذ تصل إلى حوالي 6 سنوات.

وأضاف "شاكر" خلال استعراضه نتائج زيارته للصين، أن المحطة تستخدم تكنولوجيا الضغوط فوق الحرجة، وتدشن ميناء لاستقبال الفحم، ونقله فى سيور مغلقة إلى منطقة تخزين مغلقة، مؤكدا الالتزام بالمعايير البيئية الخاصة بالانبعاثات الصادرة من محطات الفحم، والتي أصدرتها وزارة البيئة المصرية، والمطابقة للمعايير العالمية.

وحسب بيان، الوزارة، الأربعاء، أوضح "شاكر"، أنه تقرر تعيين الاستشاري العالمي تراكتبيل البلجيكي، والذى نفذ أعمال التقييم الفني، والمالي للعروض التى كانت مقدمة من الشركات.

ولفت إلى توقيع اتفاقية إطارية مع شركة ساينوهايدرو، لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط، والرابعة على مستوى العالم لتوليد الكهرباء، من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميجاوات، بجبل عتاقة بالسويس بتكلفة تبلغ حوالى 2,6 مليار دولار، وبمدة تنفيذ تصل من 6 إلى 7 سنوات.

ولفت إلى تنفيذ المحطة باستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة ثلاثيا، للاستفادة من الطاقة المنتجة من المصادر الجديدة، والمتجددة وتخزينها في أوقات توافرها ثم الاستفادة منها في أوقات الاحتياج إليها (ساعات الذروة)، مضيفا أن هذا المشروع يوفر حوالي 15 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وتحدث وزير الكهرباء عن الجهود التي يبذلها القطاع للتأكد من جاهزية المهمات الكهربائية، والتأكد من تشغيلها وعمل الصيانة الكاملة لها للحفاظ على جودة التغذية الكهربائية، ورفع مستوى الخدمة المقدمة للجمهور بصفة عامة وبالأخص خلال فترات التقلبات الجوية المتوقعة خلال الفترة المقبلة.

فيديو قد يعجبك: