حزب الله اللبناني يدعو إلى تجاوز عقبات تشكيل الحكومة

04:29 م الخميس 08 نوفمبر 2018
حزب الله اللبناني يدعو إلى تجاوز عقبات تشكيل الحكومة

الشيخ نعيم قاسم

بيروت - (د ب أ):

دعا نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني الشيخ نعيم قاسم اليوم الخميس إلى تجاوز العقبات التي تحول دون تشكيل الحكومة.

وقال قاسم ، في لقاء سياسي بالضاحية الجنوبية لبيروت اليوم، :"بكل وضوح لا تنفع الاتهامات ولا الشتائم، ولا محاولة إثارة النعرات المذهبية والفتنوية، ولا الصراخ المرتفع في تشكيل الحكومة".

وأضاف أن "الحل الوحيد لتشكيل الحكومة هو اللجوء إلى الحوار مع أصحاب الحق، وتجاوز العقبات المصطنعة، وهم في اللقاء التشاوري يتخذون قرارهم ولا أحد ينوب عنهم، ونعتقد أن مفتاح الحل بيد رئيس الحكومة المكلف (سعد الحريري) ، هو الذي في استطاعته أن ينجز الحكومة غدا".

واعتبر قاسم أن "الكرة في ملعب رئيس الحكومة وفي استطاعته أن يدوِّر الزوايا وأن يصل إلى حل معقول ومناسب".

وأعلن أن "حزب الله كان من أوائل المسهلين لتشكيل الحكومة ولتكليف رئيس الحكومة سعد الحريري، بدليل أنه خلال الأشهر الخمسة الماضية التي ضاعت بسبب المطالب والمطالب المضادة، الكل كان يحلف بحياة حزب الله ويشيد بموقفه الذي ثبَّت مطلبه الوحيد في أن يكون ممثلا بثلاثة وزراء من دون أن تكون لحزب الله مطالب أخرى خاصة به في داخل الحكومة".

وتابع قاسم "نحن نعتبر أن رعاية حقوق القوى الشعبية الوازنة في التمثيل يجب أن يكون حاضراً، وعبرنا عن رأينا في الجلسات المغلقة مع رئيس الحكومة، من دون أن نثير موقفنا في الإعلام، على قاعدة أن تكون للرئيس المكلف الفرصة الكافية لحل العقد وتدوير الزوايا، وطرح تشكيلة الحكومة الوطنية الجامعة".

وكان من المتوقع تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة في نهاية أكتوبر الماضي بعد أن حلّت عقدة " التمثيل المسيحي" وتحديداً تمثيل حزب " القوات اللبنانية"، ولكنّ عقدة تمثيل النواب السنّة من خارج "تيار المستقبل"، نواب سنة 8 آذار، الذين تكتلّ ستة منهم بعد الانتخابات النيابية فيما سمي " اللقاء التشاوري" حالت دون ذلك.

ويطالب النواب الستة بتمثيلهم بوزير في الحكومة الجديدة الأمر الذي رفضه الحريري بشكل قاطع.

وامتنع "حزب الله" و"حركة أمل" عن تسليم رئيس الوزراء المكلف أسماء وزرائه إلى الرئيس المكلف قبل حلّ عقدة تمثيل النواب السنة من خارج تيار المستقبل .

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون قد كلّف الحريري بتشكيل حكومة جديدة في 24 مايو الماضي بعد تسميته من قبل 111نائباً في المشاورات النيابية الملزمة، ولم يتم تشكيل حكومة جديدة حتى الآن.

إعلان

إعلان

إعلان