تشريعية النواب" توصي بعرض قانون الإجراءات الجنائية على الجلسة العامة

07:27 م الإثنين 05 نوفمبر 2018
تشريعية النواب" توصي بعرض قانون الإجراءات الجنائية على الجلسة العامة

القاهرة- ( مصراوي):

أوصت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، برئاسة النائب بهاء أبو شقة، بسرعة عرض تعديلات قانون الإجراءات الجنائية على الجلسة العامة للمجلس؛ لاحتياج الشارع المصري لها في المرحلة الحالية.

وقال رئيس اللجنة النائب بهاء أبو شقة، في اجتماع اللجنة، الاثنين: "نوصي المجلس بسرعة مناقشة قانون الإجراءات الجنائية في الجلسة العامة، فالقانون يعد الدستور الثاني للدولة لتعلقه بحرية المواطن وضماناته في التحقيق والمحاكمة".

وأوضح أن مشروع القانون يتضمن تعديلات غير مسبوقة، تجعل التقاضي في الجنايات على درجتين، وهو استحقاق دستوري نحن في أشد الحاجة إليها، لتحقيق العدالة التي نسعى إليها جميعًا.

وقال رئيس اللجنة التشريعية: "أصبح من حق المتهم النقض على أحكام الدرجة الثانية لمحكمة الجنايات، ولمحكمة النقض إعادة القضية إلى محكمة أول درجة، أو التصدي للقضية باعتبارها محكمة موضوع".

وواصل أبو شقة: "تحقيقًا للعدالة الناجزة، تم إلغاء الأحكام الغيابية مع وضع ضمانات على أعلى مستوى، ومنحنا المتهم حق الطعن أمام الاستئناف بأنه لم يتم إعلانه بالجلسة إعلانا حقيقيًا، وبالتالي من حق محكمة الدرجة الثانية إعادة القضية إلى محكمة الدرجة الأولى مرة أخرى".

وزاد: "لأول مرة، يتم تنظيم المنع من السفر بضمانات تتسق مع ما جاء بالدستور".

وتدخل النائب حسن بسيوني بالقول: "ستواجهنا مشكلة في الحبس الاحتياطي، فبعد انتهاء درجتي المحاكمة في الجنايات ستكون مدة الحبس الاحتياطى انتهت، وعند تصدي محكمة النقض للقضية مرة أخرى لن يكون من حقها حبس المتهم احتياطيا إذا رأت ذلك وبذلك نكون قيدنا سلطة محكمة النقض".

فيما رد عليه أبو شقة بالقول إن محكمة النقض "لا تستطيع أن تحبس المتهم احتياطيا بعد انتهاء المدة المنصوص عليها، وستواصل نظر القضية والمتهم مخلى سبيله، ولا تستطيع تجاوز مدة الحبس الاحتياطي، ونحن ملتزمين بذلك لأن الأصل في الأمر هو البراءة".

إعلان

إعلان

إعلان