إعلان

"ابدأ" توقع اتفاقيات لإنشاء مصانع لمستلزمات إنتاج الأجهزة الكهربائية بمصر

04:21 م الأربعاء 05 أبريل 2023

مبادرة ابدأ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

وقعت المبادرة الوطنية "ابدأ" عدة اتفاقيات شراكة مع شركات مصرية وأجنبية، لإنشاء 4 مصانع بمصر لإنتاج مستلزمات إنتاج للأجهزة الكهربائية المنزلية محليا، وذلك لتعميق الصناعة المحلية، وفقا لقول المهندس حسن مبروك رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، لمصراوي.

ومبادرة "ابدأ" هي مبادرة وطنية لتطوير الصناعة المصرية والعمل على توطين الصناعة الحديثة لتقليل الفجوة الاستيرادية، وتوفير فرص عمل بمختلف المجالات، كما تسهم المبادرة الوطنية للصناعة في تشجيع وتنفيذ أكبر عدد من المشروعات الصناعية ذات القيمة المضافة المرتفعة.

وقال مبروك، إن الفترة الماضية شهدت توقيع عقد بين "ابدأ" وشركتي العربي جروب وفريش للأجهزة الكهربائية والمنزلية وشركة تايوانية لإنتاج كومبريسور التكييف محليا بدلا من استيراده من الخارج.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يتم إنتاج الكومبريسور بنهاية العام الجاري، موضحا أن الكومبريسور يمثل 35% من التكلفة الإنتاجية للثلاجات أو التكييفات.

وأوضح أنه بذلك سترتفع نسبة المكون المحلي في التكييف 90%، متوقعا أن يصل حجم الإنتاج السنوي إلى بين 4-5 ملايين كومبريسور.

كما تم توقيع اتفاقية بين العربي وفريش وشركة كوبريتش الإسبانية لإنتاج محابس الأمان بالتعاون مع "ابدأ"، وفقا لمبروك.

ووقعت المبادرة الوطنية مع شركة يونيون إير وشركة راجاميك وتوراش التركية، اتفاقية الشهر الماضي، وذلك لإنتاج محابس أمان للبوتاجازات، بحسب ما ذكره مبروك.

كما وقعت المبادرة مع راجماميك لإنتاج أجزاء خاصة بالبوتاجازات مثل الماتور، وفقا لمبروك.

وأوضح مبروك أنه في خلال عام تبدأ الشركات في إنتاج المستلزمات المتفق عليها.

وأشار إلى أن حجم الإنتاج السنوي للمصانع الثلاثة يصل لنحو 15 مليون محبس، ويغطي إنتاج المصانع الثلاثة حوالي من 50 إلى 75% من احتياجات السوق، موضحا أن السوق المحلي على سبيل المثال يحتاج إلى 20 مليون محبس سنويا.

وأشار إلى وجود مصنع رابع للمحابس متمثلا في الهيئة العربية للتصنيع، كما تدرس إحدى الشركات الأوروبية الدخول في السوق المصرية لإنتاج المحابس.

فيديو قد يعجبك: