إعلان

شعبة الذهب تعلن تفاصيل مبادرتها لضبط الأسعار في مصر بعد قفزتها الجنونية

08:53 م الأحد 30 أبريل 2023

الشعبة العامة للمصوغات والمشغولات الذهبية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:
أعلنت الشعبة العامة للمصوغات والمشغولات الذهبية بالاتحاد العام للغرف التجارية إطلاق مبادرة من ثلاثة محاور لضبط الأسعار بالأسواق، بحسب بيان من الشعبة اليوم الأحد.
يأتي ذلك عقب رصد ارتفاعات متتالية رفعت الأسعار بالأسواق المحلية عن نظيرتها بالبورصة العالمية.
وشهدت أسعار الذهب في مصر ارتفاعا إلى مستويات قياسية لم تحدث من قبل، ليسجل سعر الجرام عيار 21 نحو 2800 جنيه بحلول التعاملات المسائية يوم الخميس الماضي، قبل أن يعاود التراجع خلال تعاملات أمس السبت إلى 2650 جنيها وحتى الآن.
وتركز المبادرة علي ثلاثة محاور أساسية لتحقيق توازن بين حجم الطلب المتزايد وحجم المعروض المحدود، بحسب البيان.
وقال هاني ميلاد جيد رئيس الشعبة العامة للذهب بغرفة القاهرة التجارية، إن المحور الأول للمبادرة يرتكز على تخفيض أسعار المصنعية على المشغولات الذهبية للمستهلكين، وذلك بالتعاون بين المصانع المنتجة ومحلات التجزئة.
وأشار رئيس الشعبة خلال مؤتمر صحفي عقدته الشعبة اليوم، إلى أن المحور الثاني لخفض الأسعار سيأتي ضمن مذكرة تفصيلية سيتم رفعها لوزير التموين والتجارة الداخلية لرفعها لرئيس مجلس الوزراء للسماح بالمنافذ الجمركية للوافدين أو العائدين من الخارج بإدخال سبائك ذهبية أسوة بنظام السماح الدولاري وبنفس نسبة الإتاحة بما يوازي عشرة آلاف دولار أي حوالي 150 جراما طبقا لأسعار البورصة العالمية للذهب، خاصة وأن السبائك تعد من مدخلات الإنتاج المعفاة من الجمارك، وذلك لتوفير خام جديد بالأسواق دون الحاجة إلى سيولة دولارية لاستيراده.
وأضاف ميلاد أن المحور الثالث يتمثل في إطلاق حملات توعية للتاجر والمستهلك بالتعاون مع وزارتي التموين والتجارة الداخلية والتجارة والصناعة ومصلحة الدمغة والموازين وجهاز حماية المستهلك لتعريف تجار التجزئة بضوابط وقواعد إطلاق التخفيضات طبقا للقواعد الإجرائية والقانونية لذلك، وتوعية المستهلك لعدم الانخداع وراء عروض التخفيضات الوهمية التي تم رصدها خلال الأسابيع الماضية لحماية حركة التجارة الداخلية من الأنشطة غير القانونية التي رصدتها الشعبة لخداع المستهلكين بتقديم تخفيضات غير حقيقة علي صفحات مواقع التواصل وإعلان بعض محال الذهب عن خصومات وتخفيضات قوية في أسعار المصنعيات علي غير الحقيقة بما يخدع المستهلك من ناحية ويسيء لغيرهم من التجار بإظهارهم يغالون في أسعارهم من ناحية أخرى مشيرا إلى أن العروض التي تم إطلاقها لا ترتقي أن تكون تكلفة المنتج ذاته.
وأوضح أن حملات التوعية التي سيتم إطلاقها ستعقد في شكل سلسلة ندوات للتجار يحاضر بها كبار المسئولين في وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك وكذلك مصلحة الدمغة والموازين برعاية الشعبة العامة للمصوغات والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية للتوعية أهم القواعد القواعد والإجراءات القانونية للعروض والتخفيضات الواجب اتباعها حتى يتجنب التجار المخالفة والتعرض للغرامات التي تصل إلى مليونين من الجنيهات للتجار بينما سيتم إتاحتها للمستهلكين من خلال عرضها علي المنصات الإلكترونية التابعة للشعبة.
وحول الفارق بين السعر المحلي والسعر العالمي، قال ميلاد، إن الشعبة العامة للمصوغات ليست جهة تسعير ولكنها تضم مجموعة من التجار المنتجين للذهب.
وتابع أن أسعار الذهب تتأثر بسعره بالبورصات العالمية وسعر صرف الدولار وعوامل العرض والطلب والتي أصبحت المؤشر الأساسي في تسعير الذهب في السوق المحلي حاليا في حال ثبات المؤشرين الآخرين.
وردا على سؤال بشأن انتشار منصات وتطبيقات لتداول وتجارة الذهب قال ميلاد إنه أمر كارثي ولم يصدر لأي من هذه المنصات أي ترخيص من جهات معتمدة، محذرا المواطنين من الشراء من خلال تلك المنصات أو من قيام بعض الأفراد ببيع مشغولاتهم الذهبية على بعض صفحات التواصل الاجتماعي، بحسب البيان.

فيديو قد يعجبك: