إعلان

مدير أمازون مصر: لم نتأثر بخطط تسريح العمالة بالشركة الأم حتى الآن ونخطط توسع (حوار)

02:24 م الجمعة 24 مارس 2023

عمر الصاحي المدير العام لشركة أمازون مصر

كتب- علاء حجاج:

تستهدف شركة أمازون مصر للتجارة الإلكترونية زيادة المساحة التخزينية الخاصة بها لأكثر من 100 ألف مربع خلال 2023.

وبحسب عمر الصاحي المدير العام لشركة أمازون مصر، فإن الشركة في مصر لم تتأثر حتى الآن بموجة تسريح العمالة في الشركة الأم أو شركات أخرى، وترى أن هناك فرص قوية لنمو صناعة التجارة الإلكترونية في ظل نمو التجارة العامة.

وقال الصاحي خلال حوار مع مصراوي، إن الإحصاءات التي قد أعلنت عنها الحكومة سابقا تتوقع وصول حجم التجارة الإلكترونية في مصر قد تصل الى 1.5 مليار دولار بحلول عام 2025.

إلى نص الحوار:

كيف ترى فرص نمو سوق التجارة الالكترونية في ظل التحديات الحالية؟

التجارة بصفة عامة تنمو بمعدلات سنويا وكذلك التجارة الإلكترونية كجزء من التجارة، وعلى الصعيد العالمي، فهناك أسواق تمثل بها التجارة الإلكترونية نحو 10% من إجمالي التجارة العامة، وبالتالي لديها فرص كبيرة للنمو رغم التحديات.

معدلات النمو لسوق التجارة الالكترونية في مصر من المتوقع أن يستمر في التزايد على مدار السنوات المقبلة.

وبحسب بعض الإحصاءات التي أعلنت عنها الحكومة سابقا، فإن التجارة الالكترونية حققت ارتفاع في الإيرادات بنسبة 70% تقريبا خلال عام 2020 "جائحة كوفيد 19"، واستمر النمو بشكل إيجابي بنسبة 40% في عام 2021.

كذلك فإن حجم مبيعات التجارة الإلكترونية محليًا بحسب توقعات التقارير العالمية قد تجاوز مليار دولار في 2021، ومن المتوقع ان يصل الى 1.5 مليار دولار بحلول عام 2025.

كيف دعمت وزارة الاتصالات نمو سوق التجارة الإلكترونية؟

جزء كبير من دوافع النمو لسوق التجارة الالكترونية التعاون بين وزارة الاتصالات والأمم المتحدة للتجارة والتنمية، ووضع إستراتيجية لسوق التجارة الإلكترونية.

كذلك نرى من جانبنا انه يجب التركيز على دعم تحول الشركات المحلية للتجارة الالكترونية وخاصة انهم يمثلون النسبة الأكبر من التجارة العامة.

ما عدد عملاء التجارة الالكترونية في مصر؟

لا يوجد رقم دقيق، ولكن عدد مشتركي خدمات الإنترنت قد يعكس نمو عدد عملاء سوق التجارة الإلكترونية، حيث يقترب عدد مستخدمي الإنترنت في مصر من 70 مليون مستخدم.

ماذا ينقص بيئة العمل الداعمة لسوق التجارة الإلكترونية؟

التركيز على الشركات الصغيرة والمتوسطة ودعمهم في التحول للتجارة الإلكترونية هو واحد من أهم خطوات تحسين وزيادة حجم بيئة العمل الداعمة لسوق التجارة الإلكترونية.

ونحن في أمازون قمنا بالمبادرة في هذا الشق من خلال التعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لمساعدة الشركات الصغيرة على ترويج منتجاتهم عبر الإنترنت.

كذلك قمنا بتخصيص جزء في الموقع الالكتروني لأمازون مصر لعرض وبيع المنتجات المصرية المصنوعة محليا.

وهناك شركات مصرية كثيرة استفادت من هذه المميزات التي تمت إتاحتها للشركات المصرية، فهناك علامات تجارية مصرية نمى حجم أعمالها بنسبة تجاوزت 60% بعد التعاون مع أمازون.

ما عدد موظفين شركة أمازون في مصر؟

حاليا أكثر من 2500 موظف

هل تأثرت أمازون مصر بخطط الشركة الأم الخاصة بتسريح جزء من العمالة؟

حتى الآن لم نتأثر بهذه الخطة، ولكن كجزء أساسي من طبيعة نشاط أي شركة كبيرة أن تقوم بمراجعة الخطط السنوية الخاصة بها، وخلال العام الماضي قمنا بزيادة استثماراتنا في مصر من خلال التوسع في محطات التوصيل في مصر لأكثر من 22 محطة توصيل، ونحن مازلنا في مرحلة استثمار بالسوق المصري، ونرى أن السوق المصري لديه فرصة أن يلعب دور قوي من خلال شركة أمازون.

في الفترة الأخيرة هناك تغيرات سريعة في أسعار العديد من المنتجات..كيف تتعامل أمازون مع هذا الأمر؟

تغيرات الأسعار موجودة في مختلف أسواق العالم بسبب التضخم، سياسة التسعير الخاصة بنا لم تتغير ونحاول أن نستوعب بعض الزيادات الخاصة بأسعار المنتجات لدعم عملائنا.

ما خططكم للتوسع في مناطق التوصيل والتخزين؟

نعمل على التوسع في محطات التوصيل والمخازن الخاصة بالشركة لضمان توافر وتوصيل المنتجات للعملاء بشكل سريع.

ولدينا خطة لزيادة حجم مخازن الشركة بنسبة 200% وذلك على مدار عام 2023، حيث نهدف لزيادتها لأكثر من 100 ألف متر مكعب تخزين على مساحة أرض أكبر من 56 ألف متر مربع.

ما أبرز المناطق التي سيتم التوسع فيها من حيث السعة التخزينية؟

محطات التوصيل التابعة لنا تغطي مختلف أنحاء الجمهورية، ولكن نهدف التركيز في التوسع بمناطق القاهرة والاسكندرية وطنطا والإسماعيلية وأسيوط.

متى يمكن أن يتم توصيل المنتج بعد طلبه مباشرة؟

في الماضي كان استلام المنتج يستغرق أسبوعين من تاريخ طلبه، الأن يمكنك الحصول على منتجك في بعد الطلب بيوم، ومع التطور المستمر سنصل لهذه المرحلة.

ما مدى استعانة أمازون بتقنية الذكاء الاصطناعي في تقديم خدماتها؟

التكنولوجيا التي تستخدمها أمازون مزودة بأحدث التقنيات منها الذكاء الاصطناعي وتعلم الالة، وهو الأمر الذي يضمن لنا تقديم أفضل أسعار لمنتجاتنا، كذلك تساعدنا هذه التقنيات في معرفة إي المنتجات التي تشهد إقبالا كبيرا من العملاء ما يساعدنا على توفير المنتجات بكميات مناسبة لحجم الطلب.

فيديو قد يعجبك: