إعلان

أول ليالي رمضان.. كم يتكلف سحور أسرة من 4 أفراد في المرة؟

02:13 م الأربعاء 22 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

تستعد العديد من الأسر المصرية والعربية لأول سحور لشهر رمضان المبارك في الليلة المقبلة، ويعد من أشهر أصناف السحور على الموائد المصرية الفول والزبادي والبيض والجبن الأبيض، وبعض الخضروات كالخيار والطماطم.

ويرصد مصراوي، في هذا التقرير، متوسط تكلفة سحور رمضان لأسرة مكونة من 4 أفراد، في حال اعتمادهم على بعض الأصناف الأساسية كالفول والبيض والزبادي والخيار.

ويقدر متوسط سعر كمية الفول التي تكفي 4 أفراد بنحو 10 جنيهات، ومتوسط سعر عبوة الزبادي 110 جرام بين 5 و10 جنيهات باختلاف الأنواع سواء بلدي أو معلب، أي بين 20 و40 جنيها لـ 4 عبوات.

ويتراوح متوسط سعر البيضة بين 3.5 و4.5 جنيه، أي بين 14 و18 جنيها لـ 4 بيضات، ونحو 7 جنيهات لنصف كيلو خيار.

وبحساب متوسط الأسعار، يكون إجمالي قيمة السحور في اليوم الواحد يتراوح بين 51 و75 جنيها، بدون احتساب الخبز في حال الاعتماد على الخبز المدعم عن طريق البطاقات التموينية.

أما في حالة اعتماد الأسرة على شراء الخبز الحر السياحي، وبحساب متوسط رغيفين للفرد بسعر جنيه للرغيف، أي 8 جنيهات، تصل التكلفة إلى 59 و83 جنيها لسحور اليوم الواحد.

وشهدت معدلات التضخم ارتفاعات قوية خلال الشهور الأخيرة، وقفز معدل التضخم السنوي في المدن خلال فبراير الماضي إلى 31.9% مقابل 25.8% في يناير الماضي، بحسب بيان من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يوم الخميس قبل الماضي.

كما ارتفع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 40.3% خلال شهر فبراير الماضي 2023 مقارنة مع 31.2% في يناير الماضي، كما سجل المعدل الشهري للتضخم الأساسي 8.1% خلال شهر فبراير مقابل 6.3% في يناير الماضي، بحسب بيان سابق من البنك المركزي.

وشهدت أسعار الفول البلدي والمستورد، ارتفاعا بالأسواق خلال الأسبوع الجاري، مع اقتراب شهر رمضان، وارتفع الطن بنحو ألفي جنيه، بسبب زيادة الطلب على الفول حيث يكون الضغط أكبر على الفول خلال وجبات السحور، محمد سليمان، عضو شعبة الغلال بغرفة القاهرة التجارية.

وتراوح سعر طن الفول البلدي بين 26 ألف جنيه و28 ألف جنيه للطن، وسجل سعر كيلو الفول المستورد نحو 21 ألف جنيه للطن، بحسب سليمان.

وارتفع سعر عبوة الزبادي البلدي وزن 110 جرام، إلى بين 4.5 جنيه و5 جنيهات، مقابل 2.5 و3 جنيهات بالأسواق في شهر رمضان الماضي، بحسب تقرير لمصراوي أمس.

كانت أسعار البيض شهدت ارتفاعات لمستويات مرتفعة خلال الأسابيع السابقة، حيث سجل سعر طبق البيض الأبيض نحو 130 جنيها بالأسواق، وذلك قبل أن تعود للتراجع التدريجي لنحو 115 جنيها للطبق، بحسب مربين تحدثوا في وقت سابق لمصراوي.

ويشهد سعر صرف الجنيه تراجعا كبيرا مقابل العملات الأجنبية منذ 21 مارس 2022، وارتفع سعر بيع الدولار بنحو 96% من 15.76 جنيه في 20 مارس 2022 إلى 30.94 جنيه في معاملات البنوك أمس.

كان البنك المركزي المصري أعلن نهاية أكتوبر الماضي، اتباع نظام سعر صرف مرن يعكس من خلاله سعر الصرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى بواسطة قوى العرض والطلب "مع إعطاء الأولوية للهدف الأساسي للبنك المركزي والمتمثل في تحقيق استقرار الأسعار".

اقرأ أيضا:

103 جنيهات للطبق الأحمر.. أسعار البيض في المزرعة اليوم الأربعاء

سحور رمضان.. ارتفاع أسعار الزبادي بنسبة 67% هذا العام وزيادة الفول

قبل بداية رمضان.. أسعار الفول ترتفع ألفي جنيه للطن في الأسواق

فيديو قد يعجبك: