إعلان

وزير الاتصالات في افتتاح "رايز أب": نعمل على تشريعات لتشجيع ريادة الأعمال

07:25 م الخميس 16 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء حجاج:

تصوير- محمود عبد الناصر:

قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن تشجيع الشركات الناشئة وتحفيز الإبداع وريادة الأعمال لم يعد أمرا ترفيهيا، وأصبح جزءا هاما في استراتيجية الحكومة.

وأضاف الوزير، خلال قمة رايز أب للشركات الناشئة والتي انطلقت اليوم الخميس، أن الشركات الصغيرة والمتوسطة والتي كانت ناشئة تمثل ٧٥٪ من اقتصاديات الدول.

أوضح طلعت أن القاعدة العريضة من الشركات تكون شركات صغيرة ومتوسطة سواء كان في اقتصاد نام أو اقتصاد كبير مثل الدول المتقدمة.

وأشار إلى أن وزارة الاتصالات مستمرة في دعم ريادة الأعمال والشركات الناشئة وتحفيز الإبداع.

وقال طلعت إن العالم يمر بفترة غير عادية وأزمة جيوسياسية كبيرة ما يؤثر على مختلف اقتصاديات الدول وكذلك على الشركات الناشئة.

وأضاف أن ذلك ظهر في تراجع معدل الاستثمار بالشركات الناشئة خلال العام الماضي على مستوى مختلف دول العالم.

ويرى طلعت أنه يجب على الشركات الناشئة التركيز على القيمة فيما تقدمه من حلول وخدمات لتصبح لديها قدرة تنافسية وهي أهم عامل للنجاح في ظل الأزمة العالمية الحالية.

وقال إن وزارة الاتصالات بدورها تعمل على ثلاثة محاور لدعم ريادة الأعمال:

المحور الأول: يتلخص في تدريب القائمين على الشركات الناشئة من خلال تنظيم معسكرات العصف الذهني ومحاولة تحويل الأفكار التي تنتج عن تلك المرحلة لواقع ملموس وتحويله لمنتج ذي جدوى اقتصادية.

كما يتضمن هذا المحور التوسع في مراكز الإبداع الرقمية كيرايتيفا، والتي تنتشر في مختلف المحافظات بهدف تنمية الشباب ودعم أفكارهم الإبداعية لتحويلها لشركة ناشئة.

وأضاف أنه تم إنشاء ٨ مراكز في عام ٢٠٢٠ داخل الحرم الجامعي لتسهيل وصول الشباب لها، وتم افتتاحها من جانب رئيس الجمهورية.

وخلال العام الجاري يتم إنشاء ١٧ مركز كيراتيفا معها ٥ سيتم الانتهاء منها في النصف الأول من العام الجاري.

وقال طلعت إن نشاط مراكز إبداع مصر الرقمية يتم تقديم لها أعلى مستوى من التدريب بالتعاون مع شركات عالمية وهما بلاجن بلاي وفايف هاندرد، وكذلك ستقوم الشركتان بتدريب ١٢٠ شخصا على مهارات إدارة حاضنات الإبداع لنقل الخبرة والمهارة للكوادر المصرية ونقل هذه الخبرات لمراكز إبداع مصر الرقمية.

ومن شروط التعاقد في الشركتين المذكورتين جذب استثمارات للشركات الناشئة في المراكز الموجودة بمراكز الاحتضان التي تشرف عليها الشركتان.

وأوضح أن مراكز إبداع مصر الرقمية تعمل أيضا على تدريب مؤسسي الشركات الناشئة بالمراكز على مختلف مهارات الإدارة بالإضافة إلى التدريب التقني.

المحور الثاني: العمل على التأكد من توافر قدر كبير من الكوادر البشرية والمهارات الفنية الكافية لدعم نمو الشركات الناشئة، فمن التحديات التي تواجه تلك الشركات اجتذاب مهارات بشرية مدربة والاحتفاظ بها.

وأوضح الوزير أن ذلك يأتي من خلال التركيز على التدريب وتنمية الموارد البشرية والذي يسهم في خلق مهنيين مستقلين ونواة لرواد أعمال بالإضافة إلى توفير موارد بشرية مدربة تكفي الشركات العالمية الموجودة بمصر وكذلك الشركات الناشئة والصغيرة في مصر.

وأشار إلى أنه يتم تنفيذ ذلك من خلال عدد من المبادرات مثل أشبال مصر الرقمية ومستقبلنا رقمي وغيرها من المبادرات.

وقال طلعت إن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لم يعد حكرا على خريجي الكليات المتخصصة وإنما يمكن لأي خريج مهما كانت خلفيته العلمية أن يعمل بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال التدريب المتخصص.

وأوضح أنه في هذا الإطار تم إنشاء منصة رقمية عليها عدد من المسارات التدريبية المتخصصة.

وقال إن موازنة الوزارة للتدريب كانت ٥٠ مليون جنيه في عام ٢٠١٨ والآن هي ١.٣ مليار جنيه، ونستهدف تدريب ٢٥٠ ألف متدرب خلال العام الجاري.

المحور الثالث: يتمثل في التشريعات الخاصة بالشركات الناشئة وريادة الأعمال، وبدأنا ذلك بالفعل حيث قرر مجلس الوزراء تخفيض رأس مال الشركة الشخص الواحد بألف جنيه بدلا من ٥٠ ألف جنيه وذلك لدعم رواد الأعمال لتأسيس الشركة بسهولة ويسر، بحسب الوزير.

وقال الوزير إنه كذلك نعمل حاليا على إتاحة تأسيس الشركات الافتراضية دون أن يكون هناك مقر ما يدعم نمو بيئة ريادة الأعمال.

وقال عبد الحميد شرارة الرئيس التنفيذي لرايز أب، إن فعاليات القمة بدأت منذ ١٠ سنوات تقريبا وساهمت في نمو بيئة الأعمال الخاصة لريادة الأعمال والشركات الناشئة.

وأضاف خلال الجلسة الرئيسية لفعاليات اليوم الأول لقمة رايز أب ٢٠٢٣ أن القمة مستمرة في دورها لدعم نمو بيئة ريادة الأعمال والشركات الناشئة في مصر.

فيديو قد يعجبك: