إعلان

مدته 3 سنوات.. أبرز المعلومات عن اتفاق مصر وإسرائيل لتصدير الغاز لأوروبا

11:24 ص الأربعاء 15 يونيو 2022

سفينة غاز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – مصراوي:

وقعت مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء مذكرة تفاهم وصفها الأطراف الثلاثة بالتاريخية وذلك لتصدير الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى أوروبا عبر مصر.

وكانت أوروبا تسعى إلى هذه الخطوة لسد جزء من احتياجاتها من الغاز عبر إمدادات الغاز من شرق المتوسط ضمن خطة لتعويض جزء من واردات الغاز الروسي.

وحضر توقيع مذكرة التفاهم رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا لاين، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري السابع لمنتدى غاز شرق المتوسط المنعقد بالقاهرة المنعقد اليوم.

وقالت لاين إنها لحظات خاصة واتفاق تاريخي بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن مذكرة التفاهم فرصة لأمن الطاقة والتعاون الإقليمي والتحول إلى الطاقة النظيفة.

أبرز المعلومات عن الاتفاقية

اتفاق تصدير الغاز مع الاتحاد الأوروبي سيستمر ثلاث سنوات مع تمديد تلقائي لمدة عامين، وفقًا لوزارة الطاقة الإسرائيلية.

الاتفاق سيسهل تدفق الغاز الإسرائيلي لأوروبا عبر محطتي الإسالة في مصر.

الاتفاق بمثابة التزام بمشاركة الغاز الطبيعي مع أوروبا ومساعدتها في تنويع مصادر الطاقة، وفقًا لوزيرة الطاقة الإسرائيلية.

الاتحاد الأوروبي سيشجع بموجب اتفاق التصدير الشركات الأوروبية على المشاركة في عطاءات التنقيب في إسرائيل ومصر، بحسب رئيسة المفوضية الأوروبية.

الاتحاد الأوروبي يمكن أن يساعد في تمويل تطوير البنية التحتية للطاقة في البلدين والعمل مع مصر وإسرائيل للحد من انبعاثات غاز الميثان، بحسب وثيقة للاتحاد الأوروبي نشرتها بلومبرج.

وتخطط مصر لأن تصبح مركزًا للطاقة في منطقة الشرق الأوسط من خلال استخدام الاكتشافات الكبرى للغاز الطبيعي وتسييله عبر محطتي الغاز في إدكو ودمياط وإعادة تصديره إلى أوروبا.

فيديو قد يعجبك: