إعلان

وزير البترول يعرض في البرلمان إجراءات مواجهة تداعيات أزمة أوكرانيا

03:45 م الإثنين 30 مايو 2022

خلال لقاء وزير البترول مع لجنة الطاقة بالبرلمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

استعرض المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إجراءات قطاع البترول في مواجهة الأزمة العالمية الحالية الناجمة عن الأزمة الروسية الأوكرانية أمام لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان برئاسة المهندس حسام عوض الله وحضور وكيلي اللجنة رشا رمضان ومحمد الجبلاوي.

وبحسب بيان من وزارة البترول اليوم الاثنين، أكد الوزير أهمية الإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها الدولة المصرية، وأن نتائجها بدت جلية في التعامل مع الأزمة العالمية الحالية الناجمة عن الأزمة الأوكرانية.

وأشار إلى أن وزارة البترول بدأت منذ أكتوبر 2021 في إعداد سيناريو التعامل مع الأزمة بعد دراسة العناصر المختلفة، وذلك على 4 محاور وهي استخدام جزء من المخزون الاستراتيجي للزيت الخام لتقليل فاتورة الاستيراد وتعديل أسعار الوقود من خلال لجنة التسعير التلقائي، والمناورة في توفير الوقود المستهلك في الكهرباء والصناعة وتعظيم تشغيل مصافي التكرير.

وقال الملا إن حالة عدم اليقين بشأن مستقبل الحرب انعكست على الأسواق، حيث ارتفعت أسعار العقود المستقبلية بشكل أعلى من سعر خام برنت الفوري، كما انخفضت نسبة تقلبات الأسعار في العقود الآجلة مع بدء الإعلان عن الإطلاق من المخزونات الاستراتيجية.

وأضاف أنه يجري الاستمرار في مراقبة الأسواق العالمية عن كثب للاستفادة من الفرص المتاحة، وأنه يتم العمل على تأمين جزء من الاحتياجات البترولية "سولار وبنزين ومازوت وبيتومين" عن طريق العقود طويلة الأجل.

وذكر الوزير أنه تم أيضا طرح المناقصات بصفة شهرية وذلك تقليلاً للمخاطر، كما تم إعطاء الأولوية في الخطة الاستثمارية للعام المالي المقبل 2023 لمشروعات التكرير الجاري تنفيذها مع إدراج المبالغ المطلوبة لهذه الاستثمارات خلال العام وذلك ضماناً للانتهاء من تنفيذ المشروعات وفقاً للجداول الزمنية المخططة.

وأشار إلى اتخاذ إجراءات احترازية تتضمن متابعة جيدة للأسواق لضمان عدم وجود ممارسات غير مشروعة، والاعتماد على التقنيات الحديثة في مراجعة أرصدة الشركات والمستودعات، وعقد اجتماعات دورية مع مصافب التكرير وشركات التسويق.

كما استعرض الوزير مشروعات الطاقة الخضراء وجهود خفض الانبعاثات التي ينفذها قطاع البترول، ورؤية واستعدادات الوزارة للمشاركة في قمة "COP27" التي تستضيفها مصر نوفمبر المقبل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان