"حد أقصى لزيادة الأجرة".. شروط جهاز المنافسة للموافقة على صفقة أوبر وكريم

03:34 م الأحد 29 ديسمبر 2019
"حد أقصى لزيادة الأجرة".. شروط جهاز المنافسة للموافقة على صفقة أوبر وكريم

أمير نبيل

كتب- عبدالقادر رمضان:

وضع جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، مجموعة من الضوابط والشروط، التي ألزم بها شركتي أوبر وكريم، من أجل إتمام صفقة الاستحواذ.

ويرى جهاز حماية المنافسة أن هذه الضوابط والالتزامات، تضمن استمرار كفاءة المنافسة في السوق، ومنع احتكار أوبر للسوق، وضمان فرص عاجلة لدخول منافسين جدد.

وقالت أوبر في بيان اليوم، إن جهاز حماية المنافسة المصري، وافق على استحواذها على كريم، متوقعة تنفيذ الصفقة في بداية العام المقبل.

وحصلت الصفقة على الموافقات في دول الإمارات والأردن والسعودية، بالإضافة إلى مصر، وتواصل كل من "أوبر" و"كريم" العمل مع سلطات المنافسة ذات الصلة للحصول على الموافقات المتبقية في باكستان، وقطر، والمملكة المغربية.

وقال الدكتور أمير نبيل، رئيس جهاز حماية المنافسة، في مؤتمر صحفي بمقر الجهاز في القرية الذكية، اليوم الأحد، إن الجهاز درس صفقة استحواذ أوبر على كريم، وتأثيرها على السوق المصري.

وأضاف أن الجهاز وجد أنه في حال إتمام الصفقة، دون تنفيذ الضوابط والالتزامات، التي تعهدت بها أوبر وكريم، فإن ذلك سيؤدي لإلحاق الضرر بالسوق، مثل زيادة الأسعار، وتدني مستوى الخدمة، وقلة الخيارات المتاحة أمام المستهلكين، وغياب الابتكار، وتراجع الاستثمار بشكل عام في هذا المجال، وكذلك الإضرار بأسواق ذات صلة مثل سوق النقل عن طريق التطبيقات الإلكترونية، باستعمال الأتوبيسات.

وقال رئيس الجهاز، إن أوبر تقدمت بخمسة مقترحات تتعلق بالالتزامات التي تتعهد بها أوبر وكريم، من أجل الحد من أضرار إتمام الصفقة، وتحقيق الاستفادة الاقتصادية لجميع الأطراف، وإن الجهاز اختبرها، إلى أن تم الاتفاق على المقترح الخامس، الملزم للشركتين.

وقال رئيس الجهاز، إن الالتزامات التي أصدر قراره بها اليوم، تسري لمدة عامين، وتجدد تلقائيا لمدة إجمالية 5 سنوات، أو لحين حدوث دخول فعال في السوق.

وأشار إلى أن الجهاز سيراجع هذه الالتزامات، كل عامين، من أجل التأكد من التزام الأطراف بها.

وأضاف أن مخالفة هذه الالتزامات تعتبر مخالفة للقانون، وأن الجهاز سيتخذ إجراءات فورية في حالة الإخلال بها، وأنها تعتبر جزءا لا ينفصل عن اتفاق الصفقة.

وقال رئيس الجهاز إنه قرر تعيين "أمين مراقبة" مستقل ليراقب التزام "أوبر" بالضوابط والالتزامات، وإن "أي مخالفة لتلك الالتزامات والضوابط سوف تدخل هذا الاتفاق في نطاق الحظر مما سيلغي الإعفاء المكتسب بموجب هذا القرار".

وأشار إلى أنه سيتم تعيين أمين المراقبة، خلال شهرين أو ثلاثة، وستعينه أوبر، بعد موافقة الجهاز، ليقدم تقاريره عن التزام الشركتين بالالتزامات والضوابط المقررة.

وقال إن أمين المراقبة من الممكن أن يكون عبارة عن لجنة من محاسبين أو شركات استشارية لديها القدرة على المراقبة والمراجعة، وستقوم أوبر بتحمل تكلفة تعيينه.

وأشار إلى أن الجهاز تعاون في التحقيقات التي أجراها مع أجهزة المنافسة في السعودية وباكستان، وكذلك مفوضية المنافسة في منظمة الكوميسا.

وأكد نبيل، أن الجهاز لن يسمح بأي اتفاق يؤثر على كفاءة المنافسة في السوق، ويؤدي إلى الاحتكار، خاصة في قطاع التكنولوجيا الواعد في مصر.

وجاءت الالتزامات التي فرضها الجهاز للموافقة على الصفقة كالتالي:

** ضوابط متعلقة بحماية الركاب:

1- وضع حد أقصى لزيادة إجمالي الأجرة بما لا يزيد على 10% سنويا لتغطية ارتفاع التكاليف، بحيث يكون معدل الزيادة أقل من السنوات الماضية.

2- وضع حد أقصى لعامل الزيادة أوقات الذروة (surge) حيث لن يتخطى معدل 2.5 ضعف سعر الرحلة، ولن تمثل الرحلات التي يطبق عليها هذا العامل أكثر من 30% من إجمالي الرحلات، مع الحفاظ على حق الجهاز في تقليل تلك النسبة.

3- لضمان عدم زيادة الأسعار، تلتزم أوبر بالحفاظ على معدل استغلال السائق على أن يكون في حدود 60-80%.

4- الالتزام بالابتكار وجودة الخدمة عن طريق تطبيق أحدث ابتكارات في الأمان وحماية الركاب.

** ضوابط متعلقة بحماية السائقين وتتضمن:

1- وضع حد أقصى لرسوم الخدمة حيث لن تزيد على الرسوم الحالية وهي 22.5% لخدمات أوبر إكس، ومتوسط 25.5% لخدمة كريم جو.

**ضوابط بحماية حق دخول السوق وتشجيع الاستثمار فيه وتتضمن:

1- تعديل العلامة التجارية لكريم في مصر لتوضيح أن أوبر وكريم هما كيانان تابعان، وهذا سيزيد من الشفافية، وسيلغي وهم المستهلك بأنهم شركتين منفصلين، مما سيزيد احتمالية دخول منافسين جدد، ويقلل من ميزانية التسويق الخاصة بكل منافس.

2- تمكين المنافسين من الحصول على البيانات اللازمة للعمل في سوق النقل التشاركي باستعمال السيارات الخاصة والأتوبيسات عن طريق التطبيقات الإلكترونية وفق معايير موضوعية تحددها أوبر وستشمل تلك البيانات: بيانات الخرائط، بيانات الرحلات، معلومات عن الركاب والسائقين وذلك بعد موافقتهم.

3- إتاحة إمكانية نقل العملاء لبياناتهم الشخصية من منصة أوبر لمنصات أخرى وذلك لتحسين تجربتهم وتمكين التطبيق المنافس من تقديم خدمة ذات جودة عالية ومناسبة للمستهلك (data portability).

**التزامات خاصة بالأسواق ذات صلة وتتضمن:

1- تلتزم أوبر بعدم ربط خدمات أوبر وكريم ببعضها البعض بشكل إقصائي (exclusionary tying).

2- تلتزم أوبر أيضًا بعدم تسعير منتج أوبر بص وكريم بص بسعر أقل من سعر تكلفة الخدمة (predatory pricing)، مما سيضمن نمو السوق وبقاء المنافسين الحاليين فيه.

اقرأ أيضا:

الأسعار وحماية السائقين.. جهاز المنافسة يحدد ضوابط وشروط صفقة أوبر وكريم

رسميا .."حماية المنافسة" يوافق على إتمام صفقة استحواذ أوبر على كريم

ماذا سيستفيد الركاب والسائقون من إتمام صفقة استحواذ أوبر وكريم؟

كيف ترى أوبر تأثير صفقتها مع "كريم" على اقتصاد مصر؟

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 76222

    عدد المصابين

  • 21238

    عدد المتعافين

  • 3422

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 11670929

    عدد المصابين

  • 6603675

    عدد المتعافين

  • 538809

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان