إعلان

سحر نصر: رجال أعمال فيتناميين يرغبون في ضخ استثمارات جديدة بمصر

12:02 م الثلاثاء 28 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قالت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في بيان اليوم الثلاثاء، إن رجال أعمال فيتناميين أعلنوا عن رغبتهم في ضخ استثمارات جديدة في مصر، بمجالات الغزل والنسيج وصناعة معدات استخراج النفط والغاز والسياحة، وذلك خلال منتدى الأعمال المصري الفيتنامي بالأمس.

وأضاف البيان، أن وزير التخطيط والاستثمار الفيتنامي أعرب خلال المنتدى عن رغبة بلاده في تقديم خبراتها لمصر بمجال المزارع السمكية والتماسيح، التي تشتهر بها فيتنام، فتستفيد مصر من جلود التماسيح في الصناعات المحلية، وتقوم بتصدير لحومها لدول شرق أسيا.

كما أشار تران توان، وزير التجارة والصناعة الفيتنامي، إلى رغبة بلاده في استغلال التقارب التاريخي بين قيادات البلدين، عبر توقيع اتفاقيات استثمارية وتجارية تغطي كافة مجالات التعاون، بحسب بيان الوزارة.

وأبدى الوزير إعجابه بتجربة الإصلاح الاقتصادي في مصر، وتحسين بيئة الاستثمار، متوقعًا أن تكون مصر بوابة فيتنام للاستثمار والتجارة في أفريقيا، وأن تقوم فيتنام بنفس الدور التمهيدي لمصر في منطقة جنوب وشرق أسيا (الأسيان)، بحسب البيان.

وعقد منتدى الأعمال المصري الفيتنامي، بالقاهرة مساء أمس الاثنين، بحضور 8 وزراء مصريين وفيتناميين، وممثلين عن القطاع الخاص المصري و41 شركة من كبريات الشركات الفيتنامية، وذلك على هامش زيارة الرئيس الفيتامي، تران داي كوانج، الحالية لمصر، والتي استمرت لمدة 3 أيام تنتهي اليوم الثلاثاء.

وقال نجوين تشي دونج، وزير التخطيط والاستثمار الفيتنامي، إن المنتدى المصري الفيتنامي كان هامًا للغاية لتعريف المستثمرين الفيتناميين بالسوق المصري، ما يفتح أفاق كبيرة للاستثمارات الفيتنامية بأكبر دولة في العالم العربي، وتعريف المصريين بالسوق الفيتنامي الضخم.

ودعت سحر نصر وزيرة الاستثمار، الجانب الفيتنامي إلى التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق المصري، للاستثمار أو الدخول في شراكات جادة أو التوسع في الاستثمار بمصر ، وتعزيز الاستثمارات الفيتنامية المتواجدة بالفعل، خاصة في ظل ماتقوم به الحكومة المصرية من تنفيذ مجموعة متنوعة من المشاريع الكبرى التي تضع مصر على الخريطة الاقتصادية العالمية.

ومن جانبه قال عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، إنه تم الاتفاق بين الجانبين المصري والفيتنامي على التعاون ومشاركة الخبرات في مجالي إدارة الثروة السمكية وصناعة الماكينات الزراعية، وتسهيل إجراءات استيراد وتصدير الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية بين البلدين.

ورحبت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان بالتعاون مع الجانب الفيتنامي في العديد من الموضوعات والمشروعات المشتركة بين البلدين، موضحة أن مصر رائدة في انتاج الأمصال واللقاحات أكثر من ١١٥ سنة، بالإضافة إلى الأدوية المصرية.

وقالت زايد إن وزارة الصحة على استعداد تدريب طاقم الفنيين من فيتنام والفريق الطبي في المعامل المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، في المنتجات البيولوجية مثل مشتقات الدم.

ورحبت وزيرة الصحة والسكان بالاستثمار والتعاون بين البلدين في تصدير الأدوية المصرية والمعتمدة دوليا من منظمة الصحة العالمية وذلك بأقل سعر دولي.

واقترح عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة دراسة فرص التكامل الصناعي بين الدولتين، خاصة في مجالات الميكنة الزراعية والملابس الجاهزة والأدوية وصناعة الجلود، ما يسمح بالاستفادة من الاتفاقيات التجارية التي تتمتع بها الدولتان، فتنتعش الصادرات المصرية إلى منطقة الأسيان، وتنتعش الصادرات الفيتنامية إلى أفريقيا.

واتفق نصار مع الجانب الفيتنامي على تبادل الخبرات في مجال دعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

واستعرض عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاع، داعيا إلى إقامة مشروعات مشتركة بين البلدين في خدمات تطوير البرمجيات.

وأشار طلعت إلى تصنيف مصر المتقدم عالمياً كمقصد لصناعة التعهيد، لما تمتلكه من مزايا تنافسية نتيجة لتوافر الكوادر المحترفة ذات الخبرة في تقنيات عالية القيمة التي تستطيع تطوير وتقديم الخدمات باللغة العربية، والتعدد اللغوي،بجانب تكاليف التشغيل التنافسية.

ودعا طلعت المستثمرين من البلدين للتعاون في مجال هندسة واعتماد البرمجيات لزيادة قدرات مقدمي الخدمات في البلدين والتعاون في البحوث والتطوير في هذا المجال، وإقامة شراكات في مجال تصميم الدوائر المدمجة، والحلول التكنولوجية وتلبية احتياجات مصنعي الإلكترونيات في البلدين، وتطوير شراكة مع المصنعين الفيتناميين لتصنيع مكونات الصناعات المغذية.

وشهدت الاجتماعات عرض فيلم تسجيلي عن الإنجازات المصرية في مجال الاستزراع السمكي خلال السنوات الأخيرة، وعرض للفرص الاستثمارية في مصر عمومًا، وقام اللواء بحري عبد القادر درويش، نائب رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بعرض عن الفرص الاستثمارية فى محور التنمية.

وفى نهاية المنتدى، اصطحبت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الوفد الفيتنامي في جولة بمركز خدمات المستثمرين، حيث استمعوا لعرض عن خريطة مصر الاستثمارية.

فيديو قد يعجبك: