إعلان

وزيرا العدل والاتصالات يبحثان تطوير منظومة التقاضى الإلكترونى

06:41 م الخميس 09 ديسمبر 2021

المستشار عمر مروان

كتب ـ محمد الصاوي:

اجتمع المستشار عمر مروان وزير العدل بالدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الخميس، بحضور المهندس سامح العكاري، المدير التنفيذي لمجمع الإصدارات المؤمنة والذكية، وعدد من قيادات الوزارتين.

رحب وزير العدل في بداية الاجتماع بوزير الاتصالات والحضور وأعرب عن تقديره لدور وزارة الاتصالات في المساهمة في تطوير منظومة التقاضي الإلكتروني والذي توج بإطلاق منصة التقاضي عن بعد أمام المحاكم الاقتصادية مؤخراً، مشيراً إلي أن روح التعاون والتفاهم الذي تجمع بين الوزارتين سبب رئيس في نجاح المشروعات، وأن المرحلة المقبلة ستشهد مزيد من التعاون بين وزارتي العدل والاتصالات ومجمع الإصدارات المؤمنة والذكية لتقديم العديد من المشروعات التكنولوجية المستحدثة .

واستعرض وزير العدل العديد من المشروعات التكنولوجية المشتركة ومنها مشروع تحويل الكلام الشفوي إلي نص مكتوب والذى تم تطبيقه بالفعل في عدد من المحاكم، وقد تم الاتفاق على تطوير ذلك المشروع لتحقيق أقصي إستفاده منه ليشمل إمكانية تحويل الكلام من أي لغة إلى اللغة العربية مع الحفاظ على عدم تداخل الأصوات .

كما تم الاتفاق على زيادة عدد وحدات إصدار الشهادات عن بعد ونشرها في العديد من المواقع الحكومية والخاصة تيسيرا على المواطنين.

وأشار وزير العدل إلي ضرورة الاستفادة من سرعة تفعيل الذكاء الاصطناعي في منظومة الأحوال الشخصية للتيسير على المواطنين لما يمثله هذا الجانب من أهمية تمس المجتمع المصري وذلك عن طريق توفير البنية المعلوماتية من خلال تطبيق يربط بين الجهات والمؤسسات الحكومية يمكن من سرعة ودقة إتخاذ القرار في مسائل الأحوال الشخصية مؤكداً ضرورة سرعة بدء العمل بها .

ومن جانبه، أشار الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلي أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لا تألوا جهداً في سبيل التعاون مع وزارة العدل في إطار تضافر جهود قطاعات الدولة لتبني التكنولوجيات الحديثة لبناء مصر الرقمية، موضحاً أن النجاح الذي يتحقق في مشروعات التعاون المشترك يمثل حافزاً لمزيد من التعاون والشراكة البناءة في سبيل تطوير منظومة التقاضي.

وأوضح الدكتور عمرو طلعت أن مشروع عدالة مصر الرقمية من خلال التعاون البناء بين الوزارتين سيكون بمثابة طفره على مستوي منظومة التقاضي، حيث يهدف المشروع إلي تحقيق التحول الرقمي في القضاء المصري وبناء منظومة تقاضي موحدة بما يسهم في رفع كفاءة النظام القضائي وتيسير الإجراءات على المواطنين والمحامين مشيراً إلي أهمية سرعة البدء في تفعيل استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقه في منظومة الأحوال الشخصية للمساهمة في توفير دائرة المعرفة بما يؤثر من سرعة اتخاذ الإجراءات.

فيديو قد يعجبك: