إعلان

ديلي تلجراف: الاعتراف بالدولة الفلسطينية يضر بريطانيا

10:43 ص الإثنين 13 أكتوبر 2014

تقدم نائب حزب العمال غراهام موريس بمشروع التصويت ح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن (بي بي سي)

اهتمت الصحف البريطانية بالعديد من الموضوعات ولعل أهمها تصويت حزب العمال الذي يدعو للاعتراف بالدولة الفلسطينية وتداعياتها على بريطانيا، وتربع الولايات المتحدة على عرش المركز الأول لإنتاج النفط في العالم هذا الاسبوع، وإطاحة السعودية من صدارة القائمة للمرة الأولى في عشرين عاما، فضلاً عن التخوف الامريكي من تطورات الأوضاع في كوباني.

ونطالع في صحيفة ديلي تلجراف مقالاً لجيتو بيب بعنوان ''تصويت حزب العمال للاعتراف بالدولة الفلسطينية يضر ببريطانيا''. وقال كاتب المقال إن المشروع المدعوم من حكومة الظل العمالية التي يترأسها إد مليباند ''تقوض من دور بريطانيا في منطقة الشرق الأوسط''.

واستشهد كاتب المقال بمقولة آبا إبان الدبلوماسي الإسرائيلي ''القيادة الفلسطينية لا تفوت على نفسها فرصة لتضيع فرصة ضائعة''، مضيفاً أن مليباند وحزبه لا يفوتون فرصة الاتجاه في حرب ضد أنفسهم.

وأضاف أن ''حزب العمال سيشهد انقسامات وانشقاقات جراء القضية الفلسطينية - الإسرائيلية''.

وتقدم بالمشروع لمجلس العموم نائب حزب العمال غراهام موريس لمطالبة ''الحكومة الاعتراف بالدولة الفلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل''.

ورأى بيب أن هذه الخطوة التي تقدم بها حزب العمال ''تتجاهل عقوداً من محادثات السلام بين الطرفين كما أنها تقلل من شأن الجهود الدولية للتوصل الى حل يضمن حل الدولتين بين الإسرائيليين والفلسطينيين''.

وأوضح أنه بالرغم من أن التصويت سيكون رمزيا، ولا يغير من سياسة الحكومة، إلا أنه يحمل في طياته انعكاسات دولية.

وأفاد أن حزب العمال سيقترح تعديلا للمشروع الاثنين، يتضمن ما معناه أن التصويت ''مساهمة لضمان حل تفاوضي لإقامة دولتين''.

وانتقد كاتب المقال موريس ''الذي شبه الدولة الاسرائيلية بالشعار النازي''، مضيفاً أنه قد أعطي الضوء الأخضر ليدمر عقوداً من العمل المضني الذي بذل من أجل إحلال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين''.

وختم قائلاً إن ''حزب العمال يتصرف أمام أي مشكلة يواجهها وكأنه حزب فاقد للتوجه وللتأثير''.

''امريكا والنفط''
وفي صحيفة التايمز نقرأ مقالا لتيم ويب محرر شؤون الطاقة بعنوان ''امريكا تنهي سيادة السعودية لإنتاج النفط في العالم''.

ويقول ويب إن من المزمع ان تتوج الولايات المتحدة اكبر منتج للنفط في العالم هذا الأسبوع، مطيحة بالسعودية من صدارة القائمة للمرة الأولى في عشرين عاما.

وأدت الطفرة في إنتاج النفط والغاز في الولايات المتحدة إلى زيادة الإنتاج من 8 ملايين برميل في اليوم عام 2011 الى نحو 12 مليون برميل في اليوم.

وتشمل الارقام الغاز الطبيعي المسال، مثل الايثان، الذي عادة ما يستخدم في الصناعات الكيميائية.

وتقول الصحيفة إنه علاوة على اعادة رسم خريطة انتاج النفط في العالم، ادى ارتفاع انتاج النفط في الولايات المتحدة الى الحيلولة دون حدوث ارتفاع كبير في اسعار النفط في الأعوام الأخيرة، نتيجة لتعويض النقص في انتاج النفط في بعض الدول مثل ليبيا خلال الربيع العربي.

وتضيف الصحيفة إن من التوقع ان يؤكد التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية لشهر سبتمبر ان الولايات المتحدة اكبر منتج للنفط المسال في العالم.

وتقول الصحيفة إنه في أغسطس قارب انتاج النفط المسال في السعودية نحو 11.5 مليون برميل في اليوم. وتغطي الارقام السعودية الرسمية النفط الخام فقط، مما يجعل وكالة الطاقة الدولية تقدر انتاجها من الغاز المسال.

وكانت السعودية قد حدت من انتاج النفط الخام في اغسطس بمقدار 400 الف برميل في اليوم، وستظهر نتيجة ذلك الاجراء في ارقام الشهر الماضي.

وتقول الصحيفة إن انتاج النفط عادة ما ينخفض في نهاية الصيف نظرا لانخفاض الطلب المحلي لقلة الحاجة الى استخدام اجهزة التكييف.

كوباني والمخاوف الغربية
ونشرت صحيفة الاندبندنت مقالاً لمراسلها في واشنطن برادلي كلابير بعنوان ''أضحت كوباني مثاراً للمخاوف الغربية إزاء التدخل في سوريا''.

وقال كلابير إن تركيا وحلفائها يريدون أن تقوم الولايات المتحدة بإنشاء منطقة لحظر الطيران داخل الاراضي السورية، مضيفاً أن ذلك يضع الرئيس الامريكي باراك أوباما أمام خيارين: إما التعاون مع الرئيس السوري بشار الأسد أو نزع مضادات الطائرات التابعة للحكومة.

وأضاف كلابير أن '' تطبيق فكرة ''الحظر الجوي'' سيتطلب تدخل الجيش الامريكي وحلفاؤه''.

وأوضح أن إقامة الحظر الجوي سيحد من تدفق اللاجئين السوريين الى تركيا، كما أنه قد يعطي المعارضة السورية فرصة للتخلص من الأسد، وهو الهدف الذي تدعمه تركيا.

وأشار إلى أن تطبيق فكرة الحظر الجوي على سوريا، يعتبر تحدياً سياسياً أكبر من الضربات الجوية التي شنتها قوات التحالف، مضيفاً أن التدخل العسكري المباشر ضد حكومة بشار الأسد سيثير جدلاً حول قانونية التدخل الامريكي في سوريا بنظر القانون الأمريكي والقانون الدولي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ... اضغط هنا

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: