إعلان

يؤخذ عن طريق الفم.. هيئة الدواء: توفير علاج الضمور العضلي قريبًا في الأسواق

11:31 م الثلاثاء 22 يونيو 2021
يؤخذ عن طريق الفم.. هيئة الدواء: توفير علاج الضمور العضلي قريبًا في الأسواق

كتب – معتز عباس:

قال الدكتور محمود يس، المتحدث الرسمي باسم هيئة الدواء المصرية، إن هناك دواء حديثا يستخدم لعلاج “ضمور العضلات الشوكي”، وتم الموافقة على تسجيله في مصر في وقت قصير بعد الحصول على موافقة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

وأكد "يس"، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء دي ام سي"، المذاع عبر فضائية "دي ام سي"، اليوم الثلاثاء، أن الدواء هام لعلاج أحد الأمراض المستعصية وخاصة أنه يصيب الأطفال فى المراحل الاولى من العمر، وينتج عنه تشوه يعاني منه الشخص طول عمره بحسب شدة المرض والمرحلة التي تم الإصابة فيها لها درجات مختلفة.

وأوضح أنه هناك نوعين من الأدوية لعلاج ضمور العضلات، الأول يعمل لعلاج الضمور لكن بشكل جذري ونسبة نجاحه ليست عالية، لكنه علاج جيني يدخل في علاج الجيتات المشوه ليحل بدلًا منها جين جديد، وهذه الطريقة من أحدث أنواع العلاجات.

وأضاف أن النوع الثاني من العلاج يعتمد على تحفيز بروتين معين لتنشيط الخلايا التي يحدث فيها الضمور، لكن إذا كانت الخلايا في بداية عمرها الدواء يصبح فعال بشكل كبير ويحمي الخلايا الشوكية من الضمور.

وأشار إلى أن الدواء الذي تم تسجيله يعطى للأطفال عن طريق الفم وأفضل بكثير من دواء الحقن، وذلك بجرعة واحدة يوميًا كل 24 ساعة تحت متابعة الطبيب، لافتًا إلى أن الطفل يحصل على الدواء بعد الأكل ثم يتناول كمية من المياه.


ونوه إلى أنه بمجرد حصولنا على رخصة توفير الدواء في الأسواق، سيتم تداوله في السوق المصري، وهذا الأمر يعد خطوة أولى على طريق تنفيذ توجه رئاسة الجمهورية بتوفير الأدوية للأمراض المستعصية ومنع تداول هذه الأدوية بطرق غير قانونية.

ولفت إلى أن تسجيل الدواء سيكون مؤثر على سعره ولم يتم تحديد سعره حتى الأن، لكن بعد التسجيل سيكون سعره بشكل كبير أفضل.

فيديو قد يعجبك: