إعلان

عميد معهد كبد المنوفية: "فيروس سي" كان كابوسًا جالسًا على صدر المصريين

11:53 م الأحد 20 يونيو 2021
عميد معهد كبد المنوفية: "فيروس سي" كان كابوسًا جالسًا على صدر المصريين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب– معتز عباس:

قال الدكتور هشام عبدالدايم عميد معهد الكبد بالمنوفية، مرض "فيروس سي" كان يعاني منه جميع الأسر المصرية، حيث كان عبارة عن كابوس جالس على صدر الأسر المصرية.

وأضاف "عبدالدايم"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "مساء دي إم سي"، المذاع علي قناه "دي إم سي"، لم نكن نتوقع أن تصبح الحملة الرئاسية "100 مليون صحة" حقيقية، وتحقق هذا النجاح الكبير، لكن بفضل الحملة العبقرية في القضاء على هذا المرض الخطير، أصبحت عيادات "فيروس سي"، الأن تقريبًا خالية في مصر.

وأضاف أن مصر ناشدت جميع المواطنين من فوق سن 15 سنة للمشاركة في حملة 100 مليون صحة؛ لاكتشاف فيروس سي، ومن كان يثبت إيجابية المرض يحصل على العلاج مجانًا على نفقة الدولة، وهذه نقطة تحول في تاريخ الطب الحديث في مصر.

وأوضح "فيروس سي" أصاب كل أكباد المصريين، وأثر على جميع النواحي الاجتماعية والاقتصادية والمعيشية، مشيرًا إلى أن منظمة الصحة العالمية أكدت أن مصر استطاعت معالجة 4.5 مليون مصاب من "فيروس سي" منذ عام 2014 حتى الآن، وهو رقم دقيق، كما أن كل المراكز العلاجية العالمية كانت تتابع التجربة المصرية.

وتابع: قبل ظهور العلاج الجديد لـ"فيروس سي" تقريبًا، كان علاجه مكلفًا، ونسبة نجاحه ضئيلة، ومش كل المرضى كانوا بيقدروا يكملوا العلاج، عكس دلوقتي العلاج أصبح متاحًا وبالمجان".

فيديو قد يعجبك: