إعلان

متحدث "الري": 180 مليون جنيه تكلفة المرحلة الأولى لتطوير "مساقي" القليوبية

12:13 م الخميس 17 يونيو 2021
متحدث "الري": 180 مليون جنيه تكلفة المرحلة الأولى لتطوير "مساقي" القليوبية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - معتز عباس:

قال المهندس محمد غانم المتحدث الرسمي باسم وزارة الري والموارد المائية، إن المشروع القومي لتأهيل الترع بدأ في شهر سبتمبر من نهاية العام الماضي، لتحقيق تطوير شامل للمنظومة المائية.

وأوضح "غانم"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على فضائية القناة الأولى، اليوم الخميس، أن التأهيل كان الخطوة الاولى ثم سننتقل إلى مرحلة المسقى، وهي الدرجة الأصغر من الترعة، حيث تحصل المياه من الترعة لإيصالها إلى أراضي المزرعة، أي أننا نريد أن تكون شبكة المجاري المائية مؤهلة لنقل كمية المياه المطلوبة.

وأكد أنه تم البداء في أعمال المساقي بمحافظة القليوبية، وطرح أعمال لتأهيل 122 مسقى بأطوال تصل إلى 106 كيلو بتكلفة تتجاوز 180 مليون جنيه وذلك كمرحلة أولى، وسنطور الأرض بالكامل بالمساقي، لافتًا إلى أنه سيتم تنفيذ أنظمة الري الحديثة في أراضي المزارعين، وسنطور كل مساقي القليوبية وذلك تمهيدا للتوسع لاحقا في كل محافظات الجمهورية.

وبشأن مشروع تبطين الترع، أضاف أن الوزارة تعمل على تطوير 8200 كم بعد أن كان المستهدف 7000 كم، وانتهينا من نحو 1900 كم، ونعمل على تبطين أكثر من 5500 كم، وهذه المرحلة ستنتهي منتصف العام المقبل.

وأشار، إلى أن الشهور الأخيرة شهدت تحول أكثر من 335 ألف فدان إلى الري الحديث، وهناك 85 ألف فدان قدم أصحابها طلبات من أجل التحول إلى منظومة الري الحديث.

فيديو قد يعجبك: