إعلان

"كن حذرا".. نصائح مهمة تجنبك التعرض لعمليات احتيال بنكي

08:30 م السبت 01 أبريل 2023
"كن حذرا".. نصائح مهمة تجنبك التعرض لعمليات احتيال بنكي

عمليات احتيال بنكي

كتبت- منال المصري:

يلجأ بعض المحتالين إلى استغلال قلة وعي عملاء البنوك أثناء أداء معاملة مالية من حسابه المصرفي باستخدام بطاقة الخصم المباشر- المرتبطة بحساب العميل- للسطو على حسابه.

وشددت البنوك أكثر من مرة على ضرورة أن يتوخى العملاء الحذر واليقظة في التعامل مع الآخرين بشأن معلوماتهم المصرفية وعدم مشاركة أي بيانات لهم أو معاملة من تطبيقات إلكترونية غير آمنة لمنع وقوعهم فريسة للمحتالين والسطو على حساباتهم.

ويقدم مصراوي في السطور التالية نصائح لعملاء البنوك من أجل تجنب بعض الأساليب التي يستخدمها المحتالون للسطو على حساب العميل أثناء تنفيذ المعاملة المصرفية، كالتالي:

- عدم استخدام كارت الخصم المباشر المرتبط بحساب العميل "دبت" في الدفع من خلال تطبيقات إلكترونية خدمية مثل (المواصلات أو التسوق) للحيطة والحذر ومنع استغلال بيانات الكارت، ويفضل التعامل بكارت مسبق الدفع الذي لا يرتبط بحساب العميل.

- عند السحب من ماكينات الصراف الآلي ATM في الشوارع أو أماكن أخرى يجب التأكد من عدم وجود كاميرات خارجية بجوار أو فوق الماكينة تحاول التنصت على حسابك، أو وجود جسم غريب فوق لوحة المفاتيح أو مدخل الكارت تجنبا من محاولات البعض سرقة بيانات حسابك.

- يجب ألا يطلع أحد على الرقم المعرفي للكارت (الرقم الموجود في الوجه الأمامي للكارت) نهائيا لعدم استغلاله في السطو على الحساب.

- آخر 3 أرقام في الكارت (cccv): هي 3 أرقام موجودة في ظهر أي كارت يتم استخدامها في عملية الشراء الإلكتروني من حساب العميل.

- الرقم السري لكارت الخصم المباشر الخاص بحساب العميل من أخطر المعلومات التي يحتاجها أي محتال للسطو على حساب العميل، وبالتالي يجب على العميل تجنب مشاركته مع أي حد.

- الرقم السري المؤقت (OTP): هو عبارة عن رقم سري مؤقت ومتغير يستخدم في كل عملية شراء إلكترونيا، ويحاول أي محتال الحصول عليه للسحب من أرصدة العملاء ولذلك شددت البنوك بعدم مشاركة كود تفعيل الخدمات الإلكترونية الخاص بالعميل مع أي شخص.

- تاريخ انتهاء وإصدار الكارت هو أيضا أحد المعلومات التي يحتاجها أي نصاب للسطو على حساب العميل، وبالتالي من المهم عدم اطلاع أحد عليه ومعرفته.

- لا تدون الرقم السري الخاص بك تحت كارت الحساب أو في أي أوراق مصاحبة للكارت في مكان واحد كالمحفظة، لعدم استغلاله عند سرقته أو فقدانه.

- لا تقدم بياناتك البنكية لأي شخص مهما كان وهي (رقم الحساب - الرقم المدون على الكارت - آخر 3 أرقام على ظهر الكارت - تاريخ إصدار أو انتهاء عمل الكارت - رقمك القومي - الرقم السري للكارت".

- لا ترد على أي مكالمات هاتفية يخبرك صاحبها أنه من البنك ويريد معرفة بعض البيانات الشخصية، لأن البنوك لا تحصل أبدًا من العميل على معلوماته تخصه سواء على الهاتف المحمول أو البريد الإلكتروني.

- ينحصر اتصال البنوك بالعميل فقط في طلب حضوره بشخصه لفرع البنك، أو استلام كارت حسابه، أو استطلاع رأي عن مستوى جودة تقديم الخدمة، وذلك دون طلب أي معلومات عن حسابه بالتليفون أو البريد الإلكتروني.

- إذا بادرت واتصلت بالبنك لطلب خدمة أو مساعدة، سيسألك موظف خدمة العملاء بعض الأسئلة للتأكد من هويتك وهي آخر 4 أرقام في حسابك دون طلب كافة الأرقام، أو آخر عملية مصرفية قمت بها، أو آخر 4 أرقام من الرقم القومي.

- إذا تعرضت إلى عملية نصب عليك إبلاغ البنك فورًا.

سوق مصراوى

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع

إعلان

El Market