إعلان

كيف يمكنك استخراج تقريرك الائتماني للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري؟

12:05 م الخميس 18 نوفمبر 2021

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

يحتاج أي عميل الحصول على تمويل في مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% سنويا متناقصة بسهولة من خلال متابعة تاريخه الائتماني كعميل والتعرف على جدارته الائتمانية قبل التقديم على تمويل عقاري في البنوك.

ويفاجئ بعض العملاء برفض البنك طلباتهم ضمن مبادرة التمويل العقاري، بسبب التقرير الائتماني الصادر عنه من الشركة المصرية للاستعلام الائتماني (آي سكور) لعدم انتظامه في سداد قروض سابقة، أو الحصول على قروض أخرى، ووصل الحد الائتماني الأقصى إلى 50% من إجمالي دخله الشهري.

وبحسب محمد سمير، خبير التمويل العقاري، يستطيع أي عميل استخراج تقريره الائتماني بسهولة من 10 بنوك بصورة الرقم القومي الخاصة به وهي:

1- بنك القاهرة.

2- بنك التعمير والإسكان.

3- بنك الإمارات دبي الوطني.

4- بنك عَوده.

5- بنك أبوظبي التجاري.

6- بنك الشركة المصرفية العربية الدولية SAIB

7- بنك بلوم- مصر.

8- البنك العربي.

9- بنك المؤسسة العربية المصرفية (abc).

10- البنك المصري الخليجي (EG BANK).

وكان البنك المركزي أطلق مبادرة للتمويل العقاري هذا العام بسعر فائدة متناقص 3% وأطول فترة سداد تصل لأول مرة تصل إلى 30 عامًا مخصصا لها شريحة تمويلية بقيمة 100 مليار جنيه.

ووضع المركزي تعريفا موحدا لمحدودي ومتوسطي الدخل بالمبادرة وفقا للدخل الشهري للمواطن ومحدودي الدخل من لا يتجاوز دخله الشهري بين 4500 جنيه للأعزب، و6 آلاف جنيه للأسرة، أما متوسطي الدخل، فيبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 10 آلاف جنيه للأعزب، و14 ألف جنيه للأسرة.

ولم تضع المبادرة قيودا على مساحة الوحدة السكنية لشريحة متوسطي الدخل في المبادرة، ولكن سيتم الاستناد إلى سعر الوحدة السكنية الذي يتراوح من 350 ألف جنيه إلى 1.1 مليون جنيه بمقدمة أولى مسددة من العميل بنسبة 15% من إجمالي سعر الوحدة، أو من 1.1 مليون إلى 1.4 مليون جنيه بمقدمة مسددة من العميل بنسبة 20% من إجمالي سعر الوحدة.

فيديو قد يعجبك: