إعلان

بزيادة سنوية 41%.. المركزي: 19 مليون محفظة محمول في نهاية يوليو 2020

05:00 م الثلاثاء 29 ديسمبر 2020

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أعلن البنك المركزي المصري أن معدلات نمو حسابات المحافظ الذكية على الهاتف المحمول زادت بنسبة 41% بنهاية يوليو 2020 مقارنةً بشهر يوليو 2019.

وأظهر البنك المركزي، في تقرير الاستقرار المالي لعام 2019، الصادر اليوم، أن ارتفاع عدد حسابات الهاتف المحمول بالخدمة إلى 19 مليون حساب محفظة هاتف محمول في نهاية يوليو 2020 مقابل 13.5 مليون حساب في نهاية يوليو 2019.

وأشار إلى أن قيمة المعاملات الشهرية لمحافظ الهواتف المحمولة ارتفعت إلى نحو 9.6 مليار جنيه في يوليو 2020 بزيادة قدرها 193% عن نهاية فبراير 2020، وهو ما يتزامن مع فترة تفشي جائحة كورونا في مصر.

كما بلغ عدد العمليات الشهرية للمحافظ نحو 10.9 مليون عملية في شهر يوليو 2020 بزيادة قدرها 76% عن نهاية فبراير 2020 أو ما قبل بدء تداعيات جائحة كورونا مباشرة، بحسب المركزي.

وذكر المركزي أن ما تم تحقيقه من زيادة كبيرة في نسب النمو الخاصة بخدمة الدفع باستخدام الهاتف المحمول خلال الفترة الأخيرة يدل على نجاح هذه الخدمة في اكتساب ثقة المواطنين في مصر واعتمادهم عليها بشكل كبير في إجراء معاملاتهم المالية اليومية كالتحويل ودفع الفواتير والشراء من التجار والإنترنت.

وأوضح المركزي أنه اعتمد- بالتعاون مع وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب- إجراءات مبسطة للتعرف على هوية عملاء الخدمة والتي كان لها عامل كبير في هذا النمو، والذي برزت أهميتها الكبيرة في ظل جائحة كورونا- خاصة مع وضع قواعد استثنائية للتسجيل الذاتي (الإلكتروني) للعملاء الجدد.

وأشار إلى إقبال نسبة كبيرة من العملاء على فتح حساب محفظة الهاتف المحمول بشكل إلكتروني دون الذهاب إلى مقر البنك أو مقدمي الخدمة وتجنباً لمخاطر الإصابة، الأمر الذي أثبت نجاحاً ويعد خطوة هامة في تحقيق استراتيجية البنك المركزي لتطبيق الشمول المالي والتحول إلى الاقتصاد الرقمي.

وقال المركزي إن حجم الاستثمارات العالمي في مجال التكنولوجيا المالية تجاوز 54 مليار دولار أمريكي ومن المتوقع أن تصل إيرادات التكنولوجيا المالية العالمية إلى 265 مليار دولار أمريكي.

وأضاف أن الدراسة الخاصة بالبنك المركزي بالتعاون مع إحدى الشركات الاستشارية العالمية المتخصصة في هذا المجال أثبتت أن كل 1 جنيه مصري يتم استثماره في التكنولوجيا المالية يزيد 2 جنيه مصري من الناتج المحلي الإجمالي وكل وظيفة تم توفيرها في التكنولوجيا المالية تدعم 6 وظائف أخرى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان