المركزي: اتخذنا إجراءات استباقية فورية للحد من أثر أزمة كورونا

11:17 ص الجمعة 13 نوفمبر 2020
المركزي: اتخذنا إجراءات استباقية فورية للحد من أثر أزمة كورونا

طارق عامر

شرم الشيخ - منال المصري:

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إن المركزي اتخذ إجراءات استباقية وفورية وفعالة للحد من تلك الآثار على كافة الأطراف وخاصة القطاع المصرفي والذي له تأثير مباشر على كافة عملاء البنوك.

وأشار عامر - في كلمته الذي ألقاها بالنيابة عنه وكيل محافظ البنك المركزي شريف عاشور في منتدي الصناعة المصرفية ومستقبل الخدمات المالية - اليوم الجمعة، إلى أن من هذه الإجراءات تم تخفيض أسعار العائد بنسبة 3% في مارس الماضي دفعة واحدة كإجراء استثنائي لدعم النشاط الاقتصادي بكافة قطاعاته.

كما أصدر البنك المركزي، العديد من المبادرات لدعم القطاعات المتضررة مثل قطاع السياحة والقطاع الخاص الصناعي والقطاع الزراعي وقطاع المقاولات وعملاء التمويل العقارى لمتوسطى الدخل من خلال إتاحة مبالغ من خلال البنوك بأسعار عائد مخفضة (سعر عائد سنوي 8% يحسب على أساس متناقص) بهدف تحقيق التنمية المستدامة وتشجيع تلك القطاعات على الاستمرار في تأدية دورها في دعم وزيادة الإنتاج المحلى، مع توسيع نطاق نشاط شركة ضمان مخاطر الائتمان ليشمل كافة تلك القطاعات.

وأضاف عامر، أن المركزي إصدار ايضا مبادرة للعملاء غير المنتظمين في السداد من الأشخاص الاعتبارية (الشركات) لتيسير إعادة إدخالهم في المنظومة الاقتصادية مرة أخرى، وكذا العملاء غير المنتظمين في السداد من الأشخاص الطبيعية (الأفراد) بهدف إقالتهم من عثرتهم وتمكينهم من التعامل مجدداً مع الجهاز المصرفي بما يسهم في رفع قدرتهم الشرائية وتعزيز الطلب المحلي.

وأشار إلى إلغاء القائمة السوداء للعملاء من المؤسسات وإلغاء القوائم السلبية للعملاء الحاصلين على قروض لأغراض استهلاكية، وتخفيض مدد الإفصاح عن المعلومات التاريخية للعملاء بعد السداد، وكذا إطلاق حرية التعامل مع العملاء (من فئات تصنيف محددة) وإلغاء حظر التعامل معهم.

كما أتاح المركزي حدود ائتمانية فورية لمقابلة تمويل العمليات الاستيرادية للسلع الأساسية والاستراتيجية وعلى وجه الخصوص السلع الغذائية، وكذا إتاحة الحدود الائتمانية اللازمة لتمويل رأس المال العامل وبالأخص صرف رواتب العاملين بالشركات.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 153741

    عدد المصابين

  • 121072

    عدد المتعافين

  • 8421

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 93458756

    عدد المصابين

  • 66754535

    عدد المتعافين

  • 2000453

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي