إعلان

"التضامن": استهدفنا 6 آلاف مدرسة لتنفيذ برنامج الوقاية من المخدرات ونجحنا في 4460

08:10 م الأحد 20 أغسطس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - منة الله عبدالرحمن:
تصوير - محمد معروف

قدم الدكتور عمرو عثمان مساعد وزير التضامن الاجتماعي، ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، الشكر لوزير التربية والتعليم ووزيرة التضامن الاجتماعي، على اهتمامهم بملف توعية الطلاب بمخاطر الإدمان وتعاطي المخدرات، وكل من ساهم في هذا المشروع.

وأكد عثمان، أن هذا البرنامج يعد أكبر برنامج وقائي تم في المدارس، كان يستهدف 6000 مدرسة في الاعدادي والثانوي ب27 محافظة، خلال الفترة من فبراير لمارس 2023

وشدد، اليات العمل كانت غير نمطية، وتابع حطينا ايدينا على أهم الرسائل اللي محتاجين نقولها للطلبة بشكل علمي دقيق ونبلورها بمواد إعلامية على أعلى مستوى، لافتاالي أنه تم إجراء اختبارات قبلية على هذه الرسائل للتأكد انها تحقق النتائج

وأضاف عثمان، أن المرحلة الأصعب كانت تدريب المتطوعين، حيث كان البرنامج محتاج شباب متدرب على أعلى مستوى، عملنا سلسلة معسكرات شارك فيها 2000 شاب متطوع، وعملنا اختبارات ليهم نجح فيها 1200 متطوع، متميز على المستوى المهاري والمعرفي، قائلا:"قدرنا نوصل لنتائج اكثر من رائعة".

واستكمل عثمان:" كنا محتاجين إننا مانشتغلش على رسائل توعية فقط لكن رسائل للوقاية، مايبقاش برنامج توعوي بس، حيث أن البرنامج بيتم عصف ذهني وتنمية مهارات ليس فقط على مستوى الوعي والمعرفة ولكن على مستوى المهارات، علشان نوصل لدرجة متقدمة من الوقاية من المخدرات".

وأضاف مساعد وزير التضامن الاجتماعي،أنه من ضمن المواد التوعوية، تنوية عن خطر التدخين، معلقا:" وهذا لأن نسبة التدخين في المدارس الثانوي بتصل ل12%، وبالتالي كنا محتاجين رسائل توعية ضد التدخين، إضافة لفيلم أربعة في ستة، فيلم درامي حصل على جوائز عالمية وإقليليمية مميزة، ليه أثر كبير على الطلبة، كان يتحدث على أهم الخسائر المتعلقة بمشكلة المخدرات وتداعياتها، بالإضافة إلي فيلم آخر مهم عن مخدر الحشيش كمادة مخدرة تسبب الإدمان".

وأشار إلى أن كل هذا بيتم تقديمه داخل المدارس بشكل احترافي لا يثير فضول الفئة المستهدفة بل يصحح المفاهيم المغلوطة.

وتابع عثمان:" هذه المواد الإعلامية ساعدتنا بشكل كبير على تناول قضية المخدرات، ومن أهم الرسائل أن الحشيش هو أول خطوة لإدمان المخدرات".

وأكد الدكتور عمرو عثمان، أنه تم الحديث عن المخدرات التخليقية، وحاليا لدينا 30% من مرضى الإدمان بيدمنوا مخدرات تخليقية، قائلا:" بالنسبة لينا كان مهم اننا نساير التطور بشكل كبير، التغيرات متلاحقة بشكل كبير، لازم يتم مواجهتها بشكل وقائي وليس أمني فقط".

وأشار إلى أنه على مستوى المدارس دخلنا كل فصل بالمدارس المستهدفة، وكنا نستهدف 6000 مدرسة لافتا إلى أننا استطعنا ننفذ البرنامج على 4460 مدرسة، معلقا:" وده رقم كبير جدا وأكبر حركة وقائية تمت في مجال الوقاية من المخدرات، وعن المحافظات اللي كانت متعاونة جدا معانا : الشرقية، البحيرة، القليوبية، المنيا".

وانطلقت منذ قليل، فعاليات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لإعلان نتائج البرنامج الوقائي لحماية طلاب المدارس من تعاطي المخدرات، والذي تم تنفيذه كمرحلة أولى في 6 آلاف مدرسة على مستوى الجمهورية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الماضي 2022/2023 بالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.

ويتم إعلان نتائج البرنامج اليوم بمقر المدينة التعليمية بمدينة 6 أكتوبر، بحضور الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان