إعلان

ضوابط وتفاصيل المشروعات البحثية بين طلاب المدارس

12:31 م السبت 01 أكتوبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- منة الله عبدالرحمن:

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في خطابها للمديريات التعليمية، ضوابط إجراء المشروعات البحثية بين طلاب المدارس والتي يتم تطبيقها على طلاب الصف السادس الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي اعتبارا من العام الدراسي الجديد 2022/2023.

وتتمثل ضوابط إجراء المشروعات البحثية في التالي:

1- تحديد موضوعات الأبحاث، من خلال قائمة يعدها موجه التربية الاجتماعية، ويتم اختيار موضوع البحث لكل مجموعة من تلك القائمة بمعرفة المعلم رائد الفصل -بالتعاون مع معلم المادة- ويفضل أن تناقش المشروعات والإنجازات المتعلقة بالدولة المصرية، وكذا التحديات التي تواجهها، وطرق مواجهة تلك التحديات، وربطها بالمواد الدراسية المقررة على الطالب.

2- يقسم طلاب الفصل الواحد إلى مجموعات، لا تقل المجموعة عن ثلاثة طلاب، ولا تزيد على خمسة طلاب، وتتم جميع الأعمال المتعلقة بالأبحاث بالمدرسة؛ لضمان مشاركة الطلاب الفعلية، وتنمية مهاراتهم البحثية، وبث روح التعاون.

3- يقوم المعلم "رائد الفصل" بمناقشة الطلاب والتعرف على مدى التعاون بين أعضاء المجموعة، وتوزيع المهام عليهم، والمصادر التي تمت الاستعانة بها، والتحديات التي واجهتهم.

4- تتقدم كل مجموعة بمشروعين بحثيين طوال العام الدراسي، ويسلم البحث الأول قبل امتحانات الفصل الدراسي الأول بأسبوعين، والبحث الثاني قبل امتحانات الفصل الدراسي الثاني بأسبوعين.

وبدأت الدراسة اليوم السبت، في مدارس 12 محافظة، لا تطبق إجازة السبت وهي محافظات: "الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، شمال سيناء، كفر الشيخ، البحيرة، الإسماعيلية".

بينما تنطلق الدراسة غدا الأحد، في مدارس باقي المحافظات التي تطبق إجازة السبت وهي محافظات: "القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، القليوبية، الشرقية، الغربية، المنوفية، دمياط، بورسعيد، السويس، البحر الأحمر، الوادي الجديد، جنوب سيناء، مرسى مطروح".

received_576640464243487

فيديو قد يعجبك: