إعلان

غدًا.. أكثر من مليون طالب بأولى وثانية ثانوي يؤدون امتحان اللغة العربية

08:00 م الجمعة 10 يناير 2020

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أسامة عبدالكريم:

يؤدي أكثر من مليون طالب في الصفين الأول والثاني الثانوي، غدًا السبت، امتحانات نصف العام للسنة الدراسية 2019 / 2020، في مادة اللغة العربية، حيث يؤدي طلاب الصف الأول الامتحان ورقيًا، في الفترة المسائية بينما يؤدي طلاب الصف الثاني الثانوي الامتحان على "التابلت" في الفترة الصباحية.

ومن المقرر أن تنتهي الامتحانات يوم 23 يناير الجاري للصف الأول الثانوي ويوم 22 يناير للصف الثاني الثانوي.

وأكدت الوزارة أن درجة الطالب في امتحانات نصف العام تمثل 50% من الدرجة الإجمالية، وحالة الطالب النهائية تتوقف على مجموع درجات الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني.

وانتهت الوزارة من طباعة أسئلة الامتحانات في جميع المواد ورقيًا للصفين الأول والثاني الثانوي تحسبًا لحدوث أي ظروف تتعلق بالنظام الإلكتروني، كما تم تشكيل مقار في جميع المحافظات لتصحيح الامتحانات بالإضافة إلى غرفة عمليات مركزية في الوزارة لمتابعة الامتحانات.

كما قامت الوزارة بتشكيل غرفة متابعة على مستوى المديرية برئاسة مدير المديرية وعضوية مدير التعليم الثانوي والموجه العام للمادة ومدير مركز التطوير، وتشكيل غرفة متابعة على مستوى الإدارة التعليمية برئاسة مدير عام الإدارة وعضوية وكيل الإدارة ومدير المرحلة الثانوية بالإدارة وموجه أول المادة.

وأشارت الوزارة إلى أن الامتحانات الورقية بالنسبة للصف الأول الثانوي، تم وضعها وفقًا للمواصفات التي يصدرها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، وتعقد الامتحانات على مستوى كل إدارة تعليمية وبنظام (Open Book)، وتتم عملية تقدير الدرجات أيضًا على مستوى الإدارة التعليمية، على أن تتولى المديرية تجميع النتائج من الإدارات التعليمية التابعة لها وإرسالها للوزارة وفقاً للنموذج والآلية التي سوف يتم إعدادها من قبل قطاع تكنولوجيا المعلومات.

وبالنسبة للصف الثاني الثانوي سيتم إجراء الامتحانات باستخدام جهاز التابلت لطلاب المدارس الحكومية (الرسمية –الرسمية لغات) وطلاب المدارس غير الحكومية (الخاصة – المعاهد القومية)، أما بقية الفئات: (المنازل، الخدمات، السجون، الطلاب المجندون، الطلاب المتواجدون بالمستشفيات، طلاب الدمج) سيتم امتحانهم ورقياً.

وحددت الوزارة عدد الأسئلة وأنواعها للصف الأول الثانوي، حيث سيتكون امتحان اللغة العربية من 35 سؤالاً (27 أسئلة اختيار من متعدد، و8 أسئلة مقال)، واللغة الأجنبية الأولى 27 سؤالا (20 سؤال اختيار من متعدد، و7 أسئلة مقال)، واللغة الأجنبية الثانية 25 سؤالاً (23 سؤال اختيار من متعدد، وسؤالين مقال)، والرياضيات 40 سؤالا ً (20 هندسة، 12 جبر، و8 حساب مثلثات) جميعهم اختيار من متعدد، والكيمياء 20 سؤالا اختيار من متعدد، والفيزياء 20 سؤالا اختيار من متعدد، والأحياء 20 سؤالاً اختيار من متعدد والتاريخ 20 سؤالاً اختيار من متعدد، والجغرافيا 20 سؤالاً اختيار من متعدد، والفلسفة والمنطق 20 سؤالاً اختيار من متعدد.

كما حددت الوزارة عدد الأسئلة وأنواعها للصف الثاني الثانوي، حيث سيتكون امتحان اللغة العربية من 35 سؤالاً (27 أسئلة اختيار من متعدد، و8 أسئلة مقال)، واللغة الأجنبية الأولى 27 سؤالا (20 سؤال اختيار من متعدد، و7 أسئلة مقال)، واللغة الأجنبية الثانية 22 سؤالاً (20 سؤال اختيار من متعدد، وسؤالين مقال)، والجبر والتفاضل وحساب المثلثات 40 سؤالاً (20 جبر، 12 تفاضل، و8 حساب مثلثات) جميعهم اختيار من متعدد، والكيمياء 30 سؤال اختيار من متعدد، والفيزياء 30 سؤال اختيار من متعدد، والأحياء 30 سؤال اختيار من متعدد والتاريخ 30 سؤال اختيار من متعدد، والجغرافيا 30 سؤال اختيار من متعدد، والفلسفة والمنطق 30 سؤال اختيار من متعدد، وعلم النفس والاجتماع 30 سؤالاً (15 علم نفس، و15 اجتماع)، وتطبيقات رياضية 30 سؤالاً (15 استاتيكا، 15 هندسة).

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أتاحت كافة النماذج الاسترشادية لامتحانات ‏الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي العام على موقعها الإلكتروني، بهدف تدريب الطلاب وتهيئتهم، ‏لخوض الامتحانات الإلكترونية للصف الثاني والورقية للصف الأول.

وتضمنت النماذج أسئلة مقالية وأسئلة اختيار من متعدد، لتدريب الطلاب ‏على نوعية الأسئلة التي ستتضمنها اختبارات نهاية الفصل الدراسي ‏الأول.

فيديو قد يعجبك: