إعلان

الأحد.. اجتماع لتنسيق مواقف دول أفريقيا تجاه مفاوضات منظمة التجارة

03:58 م الخميس 15 يناير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

تستضيف مصر اجتماعًا موسعًا مع وزراء تجارة كل من كينيا وجنوب أفريقيا ونيجيريا والسنغال، ومدير عام منظمة التجارة العالمية، بالقاهرة يوم الأحد المقبل، لبحث تنسيق المواقف بين الدول الأفريقية تجاه مفاوضات منظمة التجارة العالمية وخاصة في ملفات تسهيل التجارة وتخزين السلع الزراعية.

ووفقًا لبيان الوزارة اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، قال منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة إن استضافة مصر لهذا الاجتماع يأتي في إطار حرصها على الاتفاق ضمن موقف أفريقي موحد تجاه قضايا التجارة العالمية بجانب الترحيب ببرنامج عمل المنظمة في مرحلة ما بعد المؤتمر الوزاري.

وأشار عبد النور إلى أن الاجتماع سيبحث تعزيز النظام العالمي متعدد الأطراف خاصة في ظل الاتجاه المتزايد للدول الكبرى لإبرام اتفاقات جماعية، بجانب بحث كيفية التوصل إلى نتائج ملزمة فيما يخص موضوعات الزراعة وقضايا الدول الأقل نمواً التي تضمنها إعلان بالي الوزاري.

وأضاف أن من أهداف الاجتماع التركيز على أهمية التوصل إلى برنامج عمل متوازن وعادل لمرحلة ما بعد بالي يحترم مبدأ الحزمة الواحدة، ويهدف إلى إنهاء جولة الدوحة التفاوضية في أقرب فرصة ممكنة، خاصة أن الوضع العالمي الحالي يحتم ضرورة اتخاذ خطوات جادة لإعادة رسم خريطة الاقتصاد العالمي وفق المتغيرات الجديدة على الساحة الدولية.

وطالب وزير التجارة بمراعاة تحقيق العدالة والشفافية بين مصالح الدول المتقدمة والدول النامية على حد سواء، مؤكداً أن مصر تؤمن بشدة بأن تقوية النظام التجاري المتعدد الأطراف هو في مصلحة كافة الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية.

ويذكر أن المؤتمر الوزاري للمنظمة عقد في بالى بإندونسيا في عام 2012 وذلك في ضوء الإعلان الوزاري الأفريقي الصادر في ديسمبر 2014 حول موضوعات منظمة التجارة العالمية.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان