إعلان

مبروك عطية: صيام 3 أيام لا تجوز كفارة اليمين إلا في هذه الحالة

05:07 م الإثنين 09 مايو 2022

الدكتور مبروك عطية

كتب- محمد قادوس:

قال الدكتور مبروك عطية، الأستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، إنه أشيع بين الناس أن صيام ثلاثة أيام تكون كفارة لليمين، وأن صيام الثلاثة أيام ليس كفارة اليمين إلا لمن لم يجد إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة.

واستشهد أستاذ الشريعة الإسلامية، بقول الله-تعالى-في سورة المائدة “لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ ۖ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ۚ ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ"، مشيرًا الي ان الله انتهي بصيام الثلاثة أيام.

وأضاف عطية، عبر فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: أن المسلمين من خيبتهم عملوا كفارة اليمين صيام 3 أيام ميعرفوش غيرها.

وأوضح أستاذ الشريعة أن هناك يمينا يجب أن تكفر مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة التحريم "قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ ۚ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ ۖ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ"، مؤكدًا أن كفارة اليمين واجبة، مثلها كمثل صلاة العشاء، مستدلًا على وجوب كفارة اليمين بما روي عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم " أنه كان إذا حلف على يمين ثم رأى غيرها أحسن منها كفر عن يمينه وفعل الذي هو خير".

وضرب عطية مثلًا وقال إحنا عندنا كم شخص يحلف يوميًا وقال افرض اننا 70 مليون مسلم فهل نصفنا يحلف أو 30 مليون شخص يحلف بالله ويريد أن يكفر عن يمينه، فيكون على كل شخص كم واحد في 30 مليون هو اطعام 10 مساكين فيكون 10x30= 300 مليون شخص يطعم.

ولكن علينا ان نقول ان اغلبيه 30 مليونا لم يقدروا على الإطعام فنقول إن للمقتدر على الإطعام، هو 10 ملايين والباقي لم يكن لديه القدرة على الإطعام فيكون 10x10=100 مليون شخص مسكين فهذا يكون عدد الشعب المصري، ولو الدولة المصرية خصصت حساب لكفارة اليمين ستجمع إطعام مسكين كل يوم لـ100 مليون شخص.

فيديو قد يعجبك: