الصلاة بالكمامة.. هل توجد كراهة؟.. تعرف على رأي "البحوث الإسلامية"

08:52 م الأربعاء 18 مارس 2020
الصلاة بالكمامة.. هل توجد كراهة؟.. تعرف على رأي "البحوث الإسلامية"

أرشيفية

كـتب- عـلي شـبل:

بعد انتشار التوعية بمخاطر انتشار فيروس كورونا، وسعي الكثيرين لاستخدام الكمامة، تساءل البعض عن حكم الصلاة عند ارتدائها، الأمر الذي دعا مجمع البحوث الإسلامية لتوضيح ال اي الشرعي.

أكدت لجنة الفتوى بالمجمع أنه لا مانع من وضع غطاء على الوجه للرجل والمرأة فى الصلاة، وهو ما يعرف شرعاً بالتلثم أو اللثام وهو ستر الفم والأنف فى الصلاة، أو الكمامة التى يضعها الناس خوف انتشار الوباء أو انتقال العدوى وغيرها من الأسباب الداعية لها.

وحول ما يظنه البعض من كراهة الصلاة مع ستر الفم والأنف، أكدت لجنة الفتوى، عبر الصفحة الرسمية للمجمع على فيسبوك، أن موضع الكراهة عدم الحاجة لها أو عدم وجود سبب معتبر للبسها. ومعنى الكراهة فى عبارات الفقهاء أن الصلاة صحيحة . قال النووى فى المجموع: أنها كراهة تنزيهيه لحديث أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يغطي الرجل فاه في الصلاة. رواه أبو داود. فهى لا تمنع صحة الصلاة. والكراهة تندفع بالحاجة. فمتى وجدت الحاجة الداعية لستر الفم أو الأنف فلا كراهة.

وفي خلاصة فتواها، أوضحت لجنة الفتوى أنه بناء على ذلك: فمتى وجدت الحاجة الداعية للبس الكمامة كما هو الحال من خوف انتشار الوباء أو انتقال العدوى بين الأفراد أو غير ذلك من الأسباب فلا كراهة فى لبس الكمامة مطلقاً. والصلاة صحيحة. والله اعلم.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 1450

    عدد المصابين

  • 276

    عدد المتعافين

  • 94

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 1414127

    عدد المصابين

  • 301166

    عدد المتعافين

  • 81217

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان