إعلان

بوليفيا.. ماذا تعرف عن أكبر صحراء ملحية في العالم؟

04:00 ص الجمعة 10 مارس 2023

صورة تعبيرية

د ب أ–

شتهر منطقة "سالار دي أويوني" في بوليفيا بأنها أكبر صحراء ملحية في العالم، وتزخر هذه المنطقة بالمناظر الطبيعية الخلابة مثل الصحاري البيضاء والبحيرات الحمراء، والتي تجذب إليها السياح من جميع أنحاء العالم.

وعادة ما تبدأ الرحلة السياحية إلى العجائب الطبيعية الرائعة في بوليفيا من مقبرة للسكك الحديدية؛ حيث كانت القاطرات البخارية تنقل الملح والفضة والمعادن من جنوب غرب بوليفيا إلى ساحل المحيط الهادئ في تشيلي.

بوابة الدخول

وتعد منطقة كولتشاني بوابة الدخول إلى الصحراء الملحية ومركز إنتاج الملح. ولا تزال عملية استخراج الملح تتم بطريقة تقليدية نسبيا؛ حيث يتم تجريف الملح بواسطة المجارف، ثم يتم تكديسه في أكوام صغيرة حتى يجف، وقد تم استبدال حيوانات اللاما حاليا بشاحنات صغيرة أكلها الصدأ.

وأوضح المرشد السياحي ماركو أرانشيبيا قائلا: "في واقع الأمر فإن هذه المنطقة ليست صحراء على الإطلاق، ولكنها بحيرة ملحية تمتد بطول 140 كلم وعرض 110 كلم، وقد تكونت عليها قشرة ملحية بسُمك واحد متر". وقد نتج عن ذلك مساحة إجمالية تبلغ 10600 كيلومتر مربع، وهو ما جعل منطقة "سالار دي أويوني" أكبر صحراء ملحية في العالم.

وخلال موسم الأمطار في الفترة الممتدة من كانون أول/ديسمبر إلى آذار/مارس تتحول الصحراء الملحية إلى نوع من البحيرة، عندما يصل منسوب المياه فوق القشرة الملحية إلى ارتفاع الركبة، وبالتالي فإنها تتحول إلى أكبر مرآة في العالم؛ حيث تظهر الانعكاسات المذهلة، والتي تجمع بين السماء والأرض في مشهد واحد.

ويسير السياح بعمق في الصحراء أو بالقرب من البحيرة اعتماد على طريقة استكشاف المنطقة، وفجأة ترتفع جزر سوداء في الأفق خلال بحر الملح الأبيض، وهذه الجزر ليست سرابا، ولكنها بقايا أنشطة بركانية في المنطقة.

جزيرة بركانية

ويصل ارتفاع الجزيرة البركانية إنكاواسي إلى 100 م، وتتيح للسياح الاستمتاع بإطلالات رائعة على منطقة سالار دي أويوني مع أنماط الملح، التي تتخذ شكل قرص العسل الخماسي، وتنمو نباتات الصبار على هذه الجزيرة ويصل ارتفاعها إلى 12 م. ونظرا لأن هذه النباتات تنمو بمقدار واحد سم في العام، فإن هذه النباتات ترجع إلى سنوات طويلة جدا.

ولم يؤكد المرشد السياحي ماركو ما إذا كان سيتم تحويل الصحراء الملحية إلى محمية طبيعية كما هو مخطط له، وأضاف قائلا: "تعتبر بوليفيا من البلدان الفقيرة، ولكن هناك كنوز طبيعية تحت الطبقة الملحية؛ حيث تعتبر هذه المنطقة من أكبر رواسب الليثيوم في العالم، ويعتبر هذا المعدن الثمين لا غنى عنه في إنتاج بطاريات الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية والسيارات".

وفي صباح اليوم التالي انطلق السياح بعيدا عن البحيرة الملحية؛ حيث انطلقت سيارة الدفع الرباعي فوق المسارات الترابية وعبر الصخور القاحلة والمناظر الطبيعية الصحراوية.

وبعيدا عن منطقة الموت تبدأ الحياة في الظهور مرة أخرى؛ حيث تظهر قطعان الفكونا، وهي ترعى في المناظر الطبيعية، ويضم هذا المشهد الطبيعي تصاعد الدخان من قمة بركان أولاجوي على ارتفاع 5870 م، والذي يمثل الحدود بين بوليفيا وتشيلي.

بحيرة كولورادا

وعلى ارتفاع أكثر من 4000 م تتلألأ بحيرة كولورادا باللون الأحمر تحت أشعة الشمس في فترة الظهيرة. وتقع هذه البحيرة في المحمية الطبيعية إدواردو أفاروا، وتزخر بطيور الفلامنجو. وتشبه المناظر الطبيعية في المحمية الأرض الخالية "موردور" في ملحمة "سيد الخواتم".

وتمثل الأرض، التي يتم تسخينها بواسطة البراكين القريبة، متعة حقيقية للسياح، ويمتد المسار الرملي على ارتفاع 4400 م إلى الينابيع الساخنة في بولكيس، وعندما تصل درجة الحرارة إلى صفر يتطلب الأمر بعض الجهد من السياح للخروج بعد العشاء وخلع ملابس السباحة، ولكن بمجرد الاستلقاء على المسبح الدافئ يشعر السياح بأنهم في الجنة مع مشاهدة السماء المرصعة بالنجوم والممتدة فوق الصحراء البوليفية.

اقرأ ايضا:

قبل رمضان.. هل هناك خطورة في تناول المخللات في وجبة الإفطار؟

نوع فاكهة إضافته إلى المشروبات يخفض الكوليسترول الضار

بالفيديو.. راكب يلتقط فيديو لـ تحطم طائرتين هليكوبتر في الجو

4 أبراج فلكية لا تفضل الاحتفال بعيد الأم.. هل تعرف أحدهم؟

لماذا يلدغ الناموس بعض الناس أكثر من غيرهم؟

فيديو قد يعجبك: