إعلان

أقوى وأضعف جوازات سفر في أفريقيا.. ومصر مفاجأة!

05:13 م السبت 18 فبراير 2017

كتب - هشام عواض:

تختلف كل دولة حول العالم من حيث سهولة سفر مواطنيها للدول الأخرى، وقياسًا على ذلك يحدد قوة وضعف جواز السفر تلك الدولة.

وفي أفريقيا اعتلى جواز سفر دولة سيشل قائمة أقوى جواز سفر في أفريقيا، وذلك لأنه يسمح لحامله دخول 126 دولة بدون تأشيرة، بحسب موقع "howwemadeitinafrica".

وجاءت في المركز الثاني دولة موريشيوس، ويسمح جواز سفرها لمن يحمله بدخول 118 دولة دون الحاجة لاستخراج تأشيرة سفر، ثم تضمنت القائمة دول جنوب أفريقيا وبوتسوانا وليسوتو وملاوي.

أما الدول التي تذيلت القائمة فجاءت في المركز الأخير الصومال، حيث يسمح جواز سفرها لسفر حامله إلى 30 دولة فقط، وجاءت قبلها دولة إثيوبيا بدخول 34 دولة، ومثلها في نفس العدد جنوب السودان.

واحتلت مصر مرتبة متدنية، حيث جاء جواز السفر المصري في المرتبة الـ35، حيث يمكن المصري للسفر إلى 48 دولة فقط، وجاءت في المركز 79 عالميًا.

ومن ضمن الدول التي يسمح لها المصري السفر دون تأشيرة، هونج كونج وماليزيا والمالديف وإندونيسيا وجورجيا"، أما من الدول البارزة التي يجب الحصول على تأشيرة لها هي الولايات المتحدة وإيطاليا والصين وكندا واليابان".

وكانت قد ذكرت صحيفة " الإندبندنت"، أن قوة وأهمية جوازات السفر ترتبط بعوامل عديدة من بينها تكلفة استخراج الجواز وعدد الساعات المطلوبة للحصول عليه ومدة صلاحية الجواز وعدد الدول التي يسمح بدخولها.

فيديو قد يعجبك: