إعلان

"الألذ نكهة في أزمة".. ما تريد معرفته عن "أرابيكا" أجود أنواع القهوة

11:00 ص الأربعاء 01 ديسمبر 2021

القهوة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي
أصبحت عادة تناول كوب من القهوة صباحا، والتي يحرص عليها الملايين حول العالم، مهددة بسبب أزمة عالمية على الأبواب.
ووفقا لوكالة "بلومبرج"، يواجه العالم أزمة حاليا بسبب نقص حاد في قهوة "أرابيكا"، التي تمنح ألذ نكهة وتشكل نحو 60% من الإنتاج العالمي، ووضعت هذه الأزمة تجار تجزئة البن، أمام خيارين، إما رفع أسعار القهوة، أو اللجوء إلى حبوب بن "روبوستا" وهي أكثر صلابة من "أرابيكا" وأرخص ثمنا.
ونشأت أزمة القهوة العالمية من البرازيل، والتي تعتبر المورد الرئيسي لحبوب قهوة أرابيكا في العالم، وذلك بعد أن ضرب الصقيع الذي يحدث مرة واحدة في جيل محاصيل القهوة، ثم تبعه موجات جفاف مما سبب دمار المحاصيل.
وفي إطار ذلك يستعرض مصراوي كل ما نريد معرفته عن أجود أنواع البن "أرابيكا"، وفقا لموقعي theroasterie و enjoyjava .
ما هي قهوة أرابيكا؟
قهوة أرابيكا هي نوع من أنواع القهوة المصنوعة من حبوب نبات الكوفي أرابيكا، والبرازيل هي المورد الرئيسي لها حول العالم، كما تُزرع في نيكاراجوا والمكسيك وإثيوبيا، في أعالي الجبال.
ما حجم الإنتاج الضخم؟
يعتبر 60% من إنتاج القهوة عالميا هو منها، ويعتبر أفضل مقارنة بغيره من أنواع البن ويتميز بحموضته الحادة ونكهة الكرز أو الأزهار.
وما مميزاتها؟
تعتبر أقل مرارة وبالتالي تمنحك مذاقا رائعا وهو ما يميزها عن غيرها من الأنواع، فتستخدم عادة في مشروبات مثل الكابتشينو واللاتيه.
أرابيكا VS روبوستا
لا شك أن هواة القهوة سمعوا كلمة "روبوستا" أو "أرابيكا"، إذا لم تكن معتادًا على أي منهما، فإن هذين المصطلحين يصفان نوعين مختلفين من البن المزروع تجاريًا، إنها نفس الشيء عند حصادها وتحميصها ثم تخميرها في النهاية لتصبح ذلك الشيء السحري الذي نسميه القهوة.
اختلافات جوهرية بينهما:
روبوستا حباته أصغر وأكثر دائرية من الأرابيكا ويزرع في السهول، وهو حاد وأكثر مرارة وذات قوام كثيف.
أما الأرابيكا فتحتوي على كمية أقل من الكافيين، فبعد التحميص تحتوي على أقل من 2% من الكافيين، بينما قد تحتوي روبوستا على 4% أو أكثر ، وكلما زادت حرارة التحميص نقصت نسبة الكافيين في حبات البن.
تحتوي أرابيكا على نسبة دهون وحموضة أكثر وضعف كمية السكر تقريبًا عكس الروبوستا، لكن الاختلاف الرئيسي الذي نهتم به جميعًا هو حقيقة أن مذاق قهوة الأول أفضل من فنجان الثاني، وبالطبع الفارق في السعر يذهب للأجود وصاحب المذاق الأفضل.
ورغم أن معظم حبوب القهوة في محل البقالة والسوق والمقهى هي قهوة أرابيكا، غير إن بعض العلامات التجارية تخلط النوعين، وخاصة خلطات الإسبريسو، لكن الغالبية من قهوة أرابيكا، التي توصف بأنها غنية بطعم الشوكولاتة والمكسرات والفواكه والتوت، أما روبوستا فمذاقها مر وترابي.
كما تنبعث رائحة حبة قهوة أرابيكا إلى حد ما مثل العنب البري قبل تحميصها، أما الروبوستا تشبه إلى حد ما رائحة الفول السوداني.
أنواع حبوب أرابيكا
قهوة أرابيكا تزرع منها عشرات الأصناف، مثل: تبيكا وبوربون وكاتورا وكاتيمور وكاتواي وجيشا وجاكسون وجامايكا بلو ماونتن، وجمبر، وكينت، وكونا وماراجوجبيا، وموكا، وموندو نوفو، وباكارما و باكاس.
ما هي فوائد قهوة أرابيكا
غنية بمضادات الأكسدة.
تحتوي على مادة الكافيين التي يمكن أن تساعدك على البقاء يقظًا وأكثر تركيزًا.
منخفضة السعرات الحرارية (بدون إضافة الحليب أو السكر).
تحتوي على كميات قليلة من الفيتامينات والمعادن - مثل النياسين والمغنيسيوم والريبوفلافين والمنغنيز والبوتاسيوم.
يمكن أن تساعدك على البقاء رطبًا لأنها تحتوي على 95٪ من الماء.
يقال أن لها نتائج مفيدة عند استخدامها في منتجات العناية بالبشرة (يرطب وينعم ويغذي ويوحد لون البشرة).

فيديو قد يعجبك: