• بالرقص والتنويم المغناطيسي.. تعرفي على أحدث أنواع الولادة

    09:07 م الأحد 13 يناير 2019
    بالرقص والتنويم المغناطيسي.. تعرفي على أحدث أنواع الولادة

    الولادة القيصرية - أرشيفية

    كتبت-نرمين الجلاد:

    انتشرت في الآونة الأخيرة طرق وأنواع مختلفة من للولادة، لتخفيف الألم، والحفاظ على صحة الأم والجنين، لذلك نستعرض لكم أحداث أنواع الولادة في العالم.

    1-الولادة بالتنويم المغناطيسي:

    تعتبر الولادة بالتنويم المغناطيسي من أحدث أنواع الولادات التي يستخدمها نجمات هوليود ومشاهير العالم، إذ يعتمد على استخدام برنامج تدريبي خاص بتقنية التنويم المغناطيسي للمساعدة على ولادة سلسلة من دون ألم المخاض مع بداية تقلّصات الرحم، والقلق المرافق لعملية الولادة الطبيعية.

    ويعتمد التنويم المغناطيسي على حضور جلسات خاصة لتوعيتها حول استخدام هذا التنويم وكيفية استرخاء وتهدئة عضلات الجسم، فضلًا عن تنظيم التنفس والسيطرة على الآلام مع الاحتفاظ بحالة كاملة من الوعي قبل الولادة بثلاثة أشهر، تعطى الحامل أسطوانات توضيحية لتشهد عمليات ولادة حقيقية ناجحة، ولتستعرض بعض التدريبات الخاصة بالنفس والتأمل والاسترخاء، قبل أن تشارك بجلسات جماعية للتدريب في المركز المختص، حتى تصبح جاهزة للولادة الطبيعية من دون ألم. وقبل الولادة، يقوم اختصاصي التنويم المغناطيسي بعملية التنويم ويبدأ بعدها دور طبيب التوليد في استكمال مراحل الولادة.

    من خلال إطلاعنا على أبرز الدراسات الحديثة الخاصة بهذه التقنية، لاحظنا أن الولادة بالتنويم المغناطيسي هي الأفضل والأكثر سهولة بين تقنيات الولادة المتعارف عليها، لأنها تؤثّر على المدة التي تستغرقها عملية الولادة، وتمنع عن طفلك مخاطر كثيرة، خصوصاً لدى المولود الأول للمرأة، كما أنها تساعد على تعافي الأم بشكل أسرع من الطرق التقليدية.

    2-الولادة تحت الماء:

    هي ولادة طبيعية تتم داخل حوض يحتوي على ماء يصل إلى درجة حرارة 37.5 درجة مئوية، ويخفف هذا من الشعور بالضغط للأم ويوفر للجنين الخروج في درجة حرارة تشبه السائل الأمينوسي، وتتم الولادة في الماء بطريقتين إما الولادة داخل الحوض، أو عن طريق دخول الماء في مرحلة المخاض وعند نزول أطراف الجنين تستكمل الأم الولادة خارج حوض الماء.

    عند اتخاذ قرار الولادة في الماء عليكِ معرفة أنه لا توجد مسكنات كيميائية أو حبوب مسكنة للتخفيف من الألم، لأنها تحتوي على نسبة من المواد التي تجعلك مسترخية وتريدين النوم، لهذا لا يتم إعطائك حقنة الظهر الإبيديورال، أو أي وسائل أخرى وعليكِ اتباع نصائح منزلية للتخفيف من الألم.

    3-الولادة بالرقص:

    انتشرت مؤخرًا في الدول الغربية دروس الرقص المخصصة للحوامل في الأشهر الأخيرة للحمل، وعند وقت الولادة، إذ تعمل على تقوية ومرونة عضلات الحوض استعدادًا للولادة الطبيعية، بالإضافة لفائدة الرقص في الحفاظ على رشاقة الحامل وضغط الدم وتجنب سكري الحمل والوزن الزائد خلال الحمل وأيضًا تقليل احتمالية الخضوع للولادة القيصرية.

    ويلجأ بعض النساء للولادة بالرقص بهدف التخفيف من حدة آلام المخاض والولادة، وتسهيل عمليات الولادة الطبيعية، ومساعدة الحوامل على الاسترخاء والمرح، وتشتيت انتباههن لنسيان الآلام.

    4-طريقة برادلي في الولادة الطبيعية:

    طريقة برادلي هي طريقة للولادة الطبيعية بهدف عدم استخدام الأدوية أثناء الولادة والاعتماد بشدة على زوج أو مدرب ولادة. في حين أن العديد من النساء يخترن الولادة بمساعدة طبية للألم ولتخفيف العملية، يعتقد العديد من الخبراء أن أفضل طريقة لضمان صحة الأم والطفل هي أن يكون لها ولادة طبيعية تمامًا، وإن كان ذلك في بيئة آمنة ومدعمة.

    تتم الولادة من خلال تدريب الزوج على الاحتياجات الأساسية للمرأة في المخاض، الاسترخاء، التنفس، الهدوء، والراحة الجسدية، وتشمل أساليب تمارين برادلي الأكثر شيوعا لإعداد امرأة للولادة، إذ تقوي العضلات الرئيسية اللازمة للولادة، وتصبح أكثر راحة مع جسمك الحامل المتغير.

     

    إعلان

    إعلان

    إعلان