• للأمهات..5 أخطاء تفعليها خلال فطام طفلك

    09:01 ص الجمعة 14 سبتمبر 2018
    للأمهات..5 أخطاء تفعليها خلال فطام طفلك

    صورة أرشيفية

    كتبت-هدير غيث:

    "فطام الأطفال" مرحلة تمر بها جميع السيدات مع ابنائهن، وهي إنهاء فترة الرضاعة الطبيعية بالتدريج، وتعويضهم بتناول الأطعمة الصحية، ولكن هناك بعض الأخطاء على الأم ملاحظتها، لتجنب فعلها خلال هذه المرحلة، وفقًا لما ذكره موقع "ويب طب"، المعني بالنصائح الطبية:

    1- إيقاف الرضاعة فجأة

    تقوم بعض الأمهات بإيقاف الرضاعة لأطفالهن فجأة، اعتقادًا منهن أن ذلك سيجعل أبنائهن يلجئن إلى تناول الطعام عند الشعور بالجوع.

    ولكن هذه الطريقة سوف تترك أثراً سيئاً على نفسية الطفل، ويمكن أن تسبب اضطرابات سلوكية لديه، مثل نوبات الغضب الشديدة، العصبية الزائدة، والتي تؤدي إلى بعض المشاكل الصحية أيضاً.

    ولهذا يفضل تقليل عدد مرات الرضاعة اليومية تزامناً مع إدخال الأطعمة الأخرى، وبصورة تدريجية، حتى يعتمد الطفل على الطعام كغذاء أساسي بدلاً من الحليب.

    2- ابتعاد الأم عن طفلها

    تلجأ بعض الأمهات خلال فترة الفطام للابتعاد عن طفلها لمدة طويلة لكي ينسى الرضاعة، ولكن هذا يُعد تصرف خطأ.

    فالأفضل بقاء الأم بجوار طفلها خلال هذه الفترة، مع محاولة تعويضه ببعض الأطعمة والمشروبات، حتى لا يشعر ابنك بعدم وجودك والرضاعة في وقت واحد.

    3- رغبة الأم في تناول طفلها مزيد من الطعام

    ترغب عديد من الأمهات في إعطاء طفلها مزيد من الطعام خلال فترة الفطام، وذلك لتعويض ما فقده من عناصر هامه كان يكتسبها من حليب الرضاعة، ولكن هذا خطأ

    فيُفضل إعطاء طفلك الكمية المناسبة من الطعام حتى يشعر بالشبع، وعدم الضغط عليه، لتجنب كرهه لهذا النوع المعروض عليه من الغذاء.

    4- تناول أطعمة غير صحية

    تسعد عديد من الأمهات عند تناول طفلها مزيد من الطعام خلال فترة الفطام، ولكن من الممكن أن تكون هذه الأغذية غير صحية، وتحتوي على كثير من السكريات أو الأملاح.

    فيجب أن تهتم الأم في هذه الفترة بإعطاء طفلها الأطعمة المفيدة، التي تحتوي على فيتامينات وعناصر غذائية، وغنية بالحديد لأن ذلك من أهم العناصر التي يحتاجها الطفل خلال هذه المرحلة.

    إعلان

    إعلان

    إعلان