إعلان

احذر.. مكون شائع يسبب مشكلات صحية خطيرة

06:00 م السبت 20 مايو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

حذرت منظمة الصحة العالمية من مكون موجود في كل بيت يسبب أمراضا خطيرة.

ووفقا لما جاء في موقع المنظمة الصحية، ونقلته صحيفة independent، فإن الإرشادات الجديدة الصادرة عن الصحة العالمية (WHO) تنصح الأشخاص بعدم استخدام المحليات غير السكرية كأداة للتحكم في الوزن.

ويعتمد كثيرون على المحليات غير السكرية عن طريق إضافتها إلى طعامهم ومشروباتهم كبديل للسكر، لعدم زيادة الوزن لكن يبدو أن هذا الأمر قد يسبب مشاكل صحية.

لكن منظمة الصحة العالمية أجرت مراجعة للدراسات التي بحثت آثار المحليات غير السكرية.

ودرس باحثو منظمة الصحة العالمية بيانات من 283 دراسة أجريت على البالغين والأطفال والنساء الحوامل أو المجموعات السكانية المختلطة.

وفي النتائج، أكد الباحثون أن "استخدام المحليات غير السكرية لا يمنح أي فائدة طويلة الأجل في تقليل الدهون في الجسم لدى البالغين أو الأطفال"، لكنهم قالوا إنه على المدى القصير، قد يؤدي استخدامها إلى خسارة طفيفة للوزن "عندما يؤدي استخدامها إلى تقليل إجمالي مدخول الطاقة".

لكن الخطر يتمثل في أنه قد تكون هناك "تأثيرات غير مرغوب فيها" مرتبطة بالاستخدام طويل الأمد، مثل زيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة، لكن الباحثون قالوا إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

ونصح الباحثون بطرق أخرى لتقليل تناول السكريات، مثل تناول الأطعمة التي تحتوي على سكريات طبيعية، مثل الفاكهة، أو الأطعمة والمشروبات غير المحلاة، في محاولة لتقليل تناول السكر.

اقرأ أيضًا:

فتاة تعلن وفاة شقيقها بسبب الإندومي: "دمرت له الكليتين".. ما مدى مخاطرها؟

حسام موافي يحذر من تناول قرص الحديد إذا كنت مصابا بالأنيميا

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الثوم على معدة فارغة فور الاستيقاظ؟

انتبه.. 4 علامات تظهر في عينيك تنذر بارتفاع مستويات الكوليسترول الضار

كدمات مجهولة على جسمك.. إليك 7 أسباب صحية محتملة لها

فيديو قد يعجبك: