إعلان

هل البقع البنية على الجلد يعد خطرا؟

06:00 ص الثلاثاء 07 مارس 2023

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

د ب أ-

قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأمراض الجلدية إن البقع الصبغية ذات اللون البني والمحددة بشكل بارز تظهر على مواضع الجسم، التي تتعرض لأشعة الشمس بشدة، مثل الوجه والذراعين واليدين، مشيرة إلى أنها هذه البقع غالبا ما تظهر بدءا من عمر 40 عاما.

سرطان الجلد

وأوضحت الرابطة أن هذه البقع قد تكون مرحلة أولية للإصابة بسرطان الجلد، لذلك لابد من أخذ عينات من الأنسجة في البداية لاستبعاد الإصابة بوجود خلايا خبيثة في هذه المواضع البنية اللون من الجسم.

وكخطوة أولى للتخلص من البقع البنية يمكن استعمال كريمات تفتيح البشرة المتوفرة في الصيدليات أو مراكز التجميل. ويُوصى باستعمال المستحضرات المحتوية على فيتامين C، التي يتم وضعها كمصل على البشرة؛ حيث تقوم بتوزيع صبغة الميلانين اللونية تحت الجلد بصورة أفضل.

غير أن هذه الطريقة يُنصح بها في حالة وجود عدد محدود للغاية من البقع البنية. كما أنه لا يجوز استعمال هذه الكريمات لفترة أطول من سبعة أسابيع، وإلا فقد تلحق أضرار بالبشرة.

تقشير البشرة

ويعد تقشير البشرة باستخدام أحماض الفاكهة من الطرق البسيطة لإزالة علامات التقدم في العمر. ولا يجوز إجراء مثل هذه العمليات إلا بمعرفة أخصائي تجميل. وهناك العديد من مواد تقشير البشرة، التي تصلح لإزالة مواضع البقع السطحية ذات اللون البني، التي تحتوي مثلا على حمض التريكلوروسيتيك وحمض الجليكوليك وحمض ألفا هيدروكسي وحمض ترتينوين.

ولا يخلو استخدام هذه المواد من الخطورة؛ حيث يمكن أن تظهر التهابات أو ندبات بالبشرة في حالة الاستعمال الخاطئ أو عند التعرض لأشعة الشمس بصورة مبكرة؛ لأن البشرة بعد عملية التقشير تكون حساسة للغاية.

تسحيج البشرة

وبالإضافة إلى ذلك، يلجأ الخبراء حاليا إلى عملية تسحيج البشرة لإزالة البقع البنية؛ حيث يتم علاج البشرة بطريقة تشبه طاحونة الرمال. كما يمكن إزالة البقع بواسطة العلاج بالتبريد؛ حيث يتم تجميد المواضع المعنية باستخدام النيتروجين السائل، وبالتالي يتم التخلص منها عن طريق الحرق. وينبغي توخي أقصى درجات الحيطة والحذر عند استخدام هذه الطريقة؛ لأنها قد تؤدي إلى ظهور حروق بالبشرة بسرعة.

العلاج بالليزر

وفي حال المواضع الصبغية الأكثر عمقا، يمكن اللجوء إلى العلاج بالليزر؛ حيث يتم تفتيت الترسيبات الصبغية، وبعد ذلك يتخلص الجسم من هذه الجسيمات الدقيقة. وتعتبر هذه العملية من الإجراءات العلاجية البسيطة للغاية، غير أن الخبراء يحذرون من استعمال العلاج بالليزر في حالة الترسيبات الصبغية ذات الخلايا الخبيثة؛ لأن الليزر سيقوم بنشر هذه الخلايا في الجسم.

وفي طريقة العلاج بالليزر يشعر المريض ببعض الوخزات الخفيفة، وتحدث في البداية بعض الالتهابات البسيطة، التي تظهر على شكل احمرار وتورمات، وعادة ما تختفي بعد مرور ثلاثة أيام. ولكن العامل الحاسم في طريقة العلاج بالليزر هو عدم تعرض المريض لأشعة الشمس الحارقة لمدة ثمانية أسابيع؛ لأن المواضع، التي يتم علاجها بالليزر تكون حساسة للغاية مثل بشرة الطفل الرضيع.

تقنية IPL

ويمكن أيضا استخدام تقنية IPL للتخلص من المواضع الصبغية بالبشرة، وتعتمد هذه الطريقة على تعريض المواضع البنية في البشرة إلى ضوء نابض مكثف شديد الطاقة. وتقوم صبغة الميلانين بامتصاص الضوء وتحويله إلى حرارة، بالتالي يتم تدمير بنية الخلايا، التي تشير إلى التقدم في العمر. ويجب إجراء هذا العلاج على يد المتخصصين؛ لأن طريقة الاستخدام الخاطئة قد تؤدي إلى الإصابة بحروق.

اقرأ أيضًا:

احذر هذا العرض الغريب.. علامة على أن السموم تتسرب إلى الدم

لا يجب تجاهلها.. احذر الأعراض الأربعة المزمنة للسرطان

هذا ما يحدث لك إذا لم تغسل يديك بعد استخدام المرحاض

أضرار كارثية.. هذا ما سيحدث لجسمك إذا تناولت الخبز المحروق

"أساسي في وجبة السحور".. ما تأثيرات الفول المدمس على صحة جسمك؟

فيديو قد يعجبك: