إعلان

مشاهدة نوع معين من الأفلام يساعد في تخفيف الألم المزمن

04:30 م الأربعاء 01 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

إذا كنت تفضل الأفلام الكوميدية، فسوف تشعر بخيبة أمل لمعرفة إن هذه الأنواع لن تساعد في تخفيف ألمك.

ولكن تساهم معظم الأفلام في إدارة ألمك المزمن، وفي حين إن الجلوس أمام التلفزيون لن يعالج الأوجاع المستعصية، إلا إنه مفيدًا للغاية.

ولا يؤدي الإنجذاب إلى أفلام الرعب النفسي مثل Silence of the Lambs أو الألعاب الكلاسيكية االبسيطة مثل Scream إلى إصابتك بقشعريرة مزعجة فحسب، بل قد يساعد أيضًا في تخفيف الألم، وفقا لموقع صحيفة "إكسبريس".

ولاحظ خبير الألم والمعالج بتقويم العمود الفقري بول ألين، إن عملائه الذين استمتعوا بأفلام الرعب غالبًا ما كان لديهم إدارة أفضل للألم.

وقال ألين: "في الواقع تشير بعض الدراسات إلى إن أفلام الرعب تكون مفيدة للعقل القلق بنفس الطريقة التي تساعد بها التمارين وهو أمر رائع".

كما إن السبب الأساسي الذي يجعل الكثير من الأشخاص يتجنبون الأفلام المخيفة هو التوتر أثناء المشاهدة حيث يسمح لك بتحويل تركيزك من الألم المزمن إلى شيء آخر.

وبالإضافة إلى ذلك، هناك فرق كبير بين التسبب في توترك عن قصد والضغط عليك، لذا يمكنك إيقاف تشغيل التلفزيون في أي وقت إذا ساءت الأمور.

ومن الإندورفين إلى الدوبامين، هناك العديد من المواد الكيميائية التي تعطي شعورًا بالرضا عن الجسم والتي يمكن إن يطلقها جسمك عند مشاهدة الأفلام المخيفة.

وأضاف ألين: "إن إطلاق الإندورفين أمر شائع عند مشاهدة أفلام الرعب، وكأحد أغراضها الرئيسية هو إخفاء الألم والتوتر، وفلن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لمعرفة كيف يساعد هذا الشخص المصاب بالألم المزمن.

بالإضافة إلى إن الدوبامين هو ناقل عصبي، بينما يساعد في التحفيز والتحكم الحركي، يمنحك أيضًا شعورًا بالمتعة.

كما أفاد العديد من الأشخاص الذين يعيشون في ظروف طويلة الأمد إنه حتى مشاهدة ساعة واحدة فقط من برامجهم التلفزيونية المفضلة تساعد في تشتيت انتباههم والتخفيف من آلامهم.

وفي الواقع وجدت دراسة إن أولئك الذين شاهدوا أفلام الرعب إنهم استفادوا من خلال التحضير والممارسة لكل من المهارات المحددة ذات الصلة بمواقف معينة والمهارات العامة المرتبطة بالتنظيم العاطفية.

والسبب الآخر الذي يجعل أفلام الرعب يمكن إن تساعد في تخفيف الألم المزمن يعود إلى المدخلات الحسية التي تقدمها، حيث تساعد على تشتت انتباه حواسك وأنت تبحث عن الخطر في الفيلم ما يجعل عقلك بعيدًا عن ألمك.

اقرأ أيضا:

أحذر في هذه الحالة قد يكون الإمساك علامة على أمراض خطيرة

أعراض سرطان القولون عند النساء مختلفة تمامًا.. 5 علامات تكشف الإصابة

"القاتل الخفي".. نوع سرطان يظهر على هيئة حرقة في المعدة

الحظ السيء بيجري وراهم.. ٤ أبراج معندهاش حظ في الحب

قلة فلوس ومشاكل.. 4 أبراج تعاني من ضائقة مالية في فبراير

فيديو قد يعجبك: